التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, سبتمبر 20, 2024

ظريف: ايران ترفض اي شروط مسبقة للمشاركة في “جنيف-2” حول سوريا 

 

الرأي/ طهران

اعلن وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف عن اتصال هاتفي اجراه معه الامين العام للاممالمتحدة بان كي مون مساء امس الجمعة مؤكدا ان ايران ترفض اي شروط مسبقة للمشاركة في مؤتمر جنيف – 2.

وفي تصريحات ادلى بها ظريف خلال مؤتمر صحفي عقده مع نظيره السنغالي في طهران قال ، انهاذا وجهت الدعوة لايران للمشاركة في المؤتمر دون اي شروط مسبقة فانها ستلبي الدعوة

 

وردا على سؤال حول اتفاق جنيف قال ، ان الاتفاق الذي وقعت عليه ايران و 5+1 في جنيف 24 تشرين الثاني / نوفمبر الماضي يعد وثيقة محددة حيث نشرت للراي العام باللغتين الانجليزية والفارسية مباشرةولاوجود لاي امور خفية في الاتفاق بين الجانبين.

 

.

ولفت الى ان الاتفاق اللاحق هو عبارة عن اتفاق شفهي واتسم بطبيعة تنفيذية فقط وقد دون في تقرير تم تسليمه للمسؤولين الايرانيين المعنيين باللغتين الانجليزية والفارسية ايضا .

واكد ظريف انه ليس هناك اي شعور بالقلق جراء الاعلان عن نص الاتفاق “وهذا النص هو الوحيد الذي بني على اساس شفهي وقد حرر لتنفيذه”.

واعرب عن اسفه لان “بعض البلدان حاولت في البداية نشر امور اخرى بدل الوثيقة الصحيحة”.

واكد ظريف ان مايكتسب الاهمية هو الاستمرار في تنفيذ الاتفاق.

وقال ان ايران ملتزمة بتنفيذ الاتفاق وانه ليست هناك امور تخفى بل واضحة ومحددة وشفافة تماما.

واضاف ، ان الجانبين اتفقا على تنفيذ الاتفاق بدء من 20 كانون الثاني / يناير.

واكد مرة اخرى استعداد ايران للدخول في مفاوضات ترمي للتوصل الى حل شامل حول هذا الموضوع.

كما اكد على سلمية البرنامج النووي الايراني و”لايهدف سوى الحصول على طاقة نووية ذات طبيعة سلمية لذلك فانه اذا كان الطرف المقابل لديه النية للتوصل الى تفاهم مشترك حول هذا الموضوع فان ذلك ليس بالامر الصعب رغم ان الجولة المقبلة للمفاوضات ستحمل الصعوبات”.

 

 

 

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق