التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, سبتمبر 20, 2024

لافروف يحذر الغرب من محاولة حصر تمثيل المعارضة بالائتلاف السوري المعارض 

الرأي / ايران
حذر وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، الغرب من محاولة حصر تمثيل المعارضة في جنيف بالاتئلاف السوري المعارض وتهميش المعارضة الداخلية، معتبرا أن مماطلة الائتلاف الوطني السوري المعارض في اتخاذ القرار بشأن المشاركة في مؤتمر جنيف2 تخرج عن المنطق.
وقال لافروف في مؤتمر صحفي مشترك بموسكو بعد محادثات أجراها الجمعة مع نظيره السوري وليد المعلم: “إن السبب الرئيسي وراء ذلك، ليس السعي للتحضير بشكل أفضل للمشاركة في المؤتمر الذي سيقرر مصير الحكومة السورية والشعب السوري، بل يكمن في المشاحنات بين مختلف فصائل المعارضة التي يدعمها ممولون خارجيون مختلفون”.
وقال: “من الطبيعي أن نكون قلقين، فبينما أعلنت الحكومة السورية منذ فترة طويلة موافقتها علي المشاركة في المؤتمر وشكلت وفدا، لم تتخذ المعارضة، وقبل كل شيء، ما يسمي بالائتلاف الوطني، خطوات مماثلة بل يواصل المماطلة في اتخاذ قرار بهذا الشأن.
وأشار الي أنه سمع أنباء ذكرت أن الائتلاف الوطني سيتخذ القرار النهائي ليس اليوم “امس” الجمعة، خلال اجتماعه في اسطنبول، بل يوم السبت أو الأحد.
وتابع قائلا: “إن الشيء الأخير الذي علمنا به هو أن الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة وفصائل المعارضة الأخرى لم تتلق حتى الآن الدعوة الرسمية لحضور المؤتمر. وقالوا لنا إن الأمين العام للأمم المتحدة ينتظر أن يتخذ الائتلاف القرار بشأن ذهابه أو عدم ذهابه الى جنيف”.
واعتبر لافروف أنه لا توجد أية أسس لاستبعاد المعارضين الذين ينشطون داخل سوريا من مؤتمر جنيف2، قائلا إنه من الواضح أن الائتلاف الوطني يضم، قبل كل شيء، معارضين مغتربين.
وأعرب الوزير عن قلق موسكو من تجاهل شركاء روسيا في الغرب للمعارضة الداخلية. وقال: “نعتقد أنه أمر مثير للقلق البالغ، إذ ركز شركاؤنا تماما علي إقناع الائتلاف الوطني بحضور جنيف2 مع تجاهلهم للفصائل المعارضة الأخرى ذات التوجهات الوطنية وتبدي الاهتمام بالمشاركة في المؤتمر”.
وأوضح أن الحديث يدور، قبل كل شيء، عن هيئة التنسيق الوطنية والمنظمات الكردية.

 

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق