التحديث الاخير بتاريخ|الخميس, سبتمبر 19, 2024

العراق يتسلم طائرات “اف-16” في النصف الثاني من العام الحالي 

بغداد ( الرأي )
اعلن عضو لجنة الامن والدفاع في البرلمان العراقي عباس البياتي، ان الوجبة الاولى من طائرات الـ”اف.16″ ستصل البلاد في النصف الثاني من العام الحالي.
واضاف البياتي ان الدعم الاميركي للعراق متواصل خاصة خلال الفترة الحالية عبر الجوانب التنسيقية والتسليحية والمعلوماتية، مبينا ان الحرب التي يخوضها العراق ضد الارهاب هي حرب نيابة عن العالم الذي يستهدفه الارهاب ومجاميعه الاجرامية.
يذكر ان الادارة الاميركية قررت الاسراع بتسليم العراق انواعا مختلفة من الاسلحة منها صواريخ ارض-جو وطائرات الاباتشي الهجومية التي تدخل اغلبها ضمن صفقات اسلحة سابقة من اجل دعم العراق في حربه ضد التنظيمات الارهابية من القاعدة وداعش.
وفي سياق التسليح الاميركي للعراق فاتحت وزارة الدفاع الاميركية الكونغرس، بنيتها تجهيز العراق بمنظومات سيطرة للقواعد الجوية مع قطع الغيار والمعدات المرافقة لها، والإسناد اللوجستي والتدريب، بـ700 مليون دولار .
وذكرت وكالة التعاون الدفاعي الأميركية في بيان يوم الخميس ان “وزارة الدفاع اخطرت الكونغرس”.
واضافت ان “الحكومة العراقية قدمت عرضاً لشراء منظومات سيطرة على حركة الطائرات ATC مع المعدات المرافقة الخاصة بالملاحة الجوية وهبوط الطائرات، على أن تنصب في أربع قواعد جوية، هي تكريت والبصرة والكوت والتاجي”.
واوضح البيان ان “الصفقة تشتمل على منظومة السيطرة على الملاحة الجوية على أربعة رادارات للمسح الجوي، مثبتة في القاعدة، من طراز ASR-11، مع عشر منظومات سيطرة على حركة الطائرات ATC، وعشر لوحات سيطرة، وأربع منظومات إسناد لتعقب الحركة الجوية للطائرات، فضلاً عن راداري بحث رئيس، وراداري مسح ثانوي”.
واشار الى ان “المعدات الساندة الأخرى لمنظومة السيطرة الرئيسة، تشتمل على منظومة مسح عالية التردد متعددة الاتجاهات، وعدد من منظومتي سيطرة على الهبوط، مجهزة بثلاثة بمعدات قياس المسافة، مع منظومتي إضاءة جوية، ومعدات إضاءة مدرج، وأخرى للسيطرة الجوية مثبتة في برج المطار”، مشيرا الى ان “الصفقة تشتمل أيضاً على تكاليف النصب والفحص والتدريب وتجهيز منشآت القاعدة بالمعدات المطلوبة مع قطع الغيار ومعدات الإسناد والتوثيق الفني والنشرات “.
طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق