التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, أكتوبر 6, 2024

ايران وروسيا تؤكدان على الحل السياسي للازمة السورية 

طهران – سياسه – الرأي –
أكد مساعدا وزيري خارجية الجمهورية الاسلامية الايرانية وروسيا على الحل السياسي للازمة السورية، وتبادلا الآراء والمشاورات بين تعاون البلدين بشأن ايصال المساعدات الى الشعب السوري.
استقبل مساعد وزير الخارجية الايراني في الشؤون العربية والافريقية، حسين امير عبداللهيان، يوم الاربعاء، ميخائيل بوغدانوف، المبعوث الخاص للرئيس الورسي في شؤون الشرق الاوسط، مساعد وزير الخارجية الروسي.
وتبادل الجانبان خلال اللقاء المشاورات والآراء بشأن التطورات الاقليمية بما فيها مختلف جوانب القضية السورية، وتدارسا سبل التعاون بين البلدين لمساعدة الشعب السوري في الخروج من الازمة وعودة الاستقرار والامن الى البلاد، وأكدا على التعاون بين الدول المؤثرة لمساعدة سوريا.
وأكد الجانبان على الحل السياسي للازمة السورية، وتبادلا المشاورات بشأن التعاون بين البلدين بشأن كيفية مساعدة الشعب السوري في الخروج من هذه الازمة.
وفي اللقاء، شرح امير عبداللهيان المبادرة الايرانية ذات البنود الاربعة بشأن سوريا، والتي طرحها وزير الخارجية الايراني مؤخرا في منظمة الامم المتحدة، واصفا بأنها مبادرة شاملة.
واضاف: لقد توفرت الآن فرصة جيدة في سوريا للحل السياسي للازمة في هذا البلد، وإن بإمكان الاطراف التي تدعم السبل الدبلوماسية، ان يؤدوا دورا هاما لخروج سوريا من الازمة، من خلال دعمهم للعملية السياسية.
وتابع: ان المواضيع الثلاثة المتمثلة بدعم ومساعدة الشعب السوري، ومحاربة الارهاب والتطرف والسعي لحل الازمة في هذا البلد سياسيا، هي في مركز اهتمامات الجمهورية الاسلامية الايرانية وروسيا، وأدان قيام بعض الاطراف بإرسال السلاح الى سوريا في حين ان اغلب دول العالم تتحدث عن تسوية الازومة عبر الحوار السياسي، وبيّن ان مما لا شك فيه ان هكذا سياسات تؤدي الى زيادة العنف والتطرف والارهاب وقتل الابرياء وتدمير البنى التحتية الاقتصادية في سوريا، وعلى الاطراف التي تنشط في سوريا وتنفذ هذه الاجندات، ان تتحمل تبعات ذلك.
من جانبه، رحب مساعد وزير الخارجية الروسي باستمرار المشاورات وتبادل الآراء بين البلدين بشأن قضايا غرب آسيا، وأكد على ضرورة المساعدة في تسوية الازمة السورية سياسيا، وإعادة الاستقرار والامن الى البلاد.
واشار ميخائيل بوغدانوف الى اللقاءات المستمرة بين مسؤولي البلدين بشأن الشرق الاوةسط، ووصف هذه المشاورات بأنها على جانب كبير من الاهمية، مضيفا: ان المشاورات العميقة بين البلدين هيأت ارضية فريدة في العلاقات الثنائية.
وأشاد الجانبان بإجراء الانتخابات البرلمانية العراقية بنجاح، وذلك بمشاركة نسبة كبيرة من الشعب والاحزاب السياسية، وأدانا بشدة الممارسات الارهابية في هذا البلد.
كما أكد الجانبان على أن اجراء الانتخابات الرئاسية في سوريا شأن داخلي، وشددا على حق الشعب السوري في تحديد مصيره بنفسه.
وفضلا عن الاوضاع في سوريا والعراق، بحث الجانبان بشأن التطورات في فلسطين ومصر والبحرين.
الجدير بالذكر، ان مساعد وزير الخارجية الروسي، كان قد وصل الى طهران صباح يوم الاربعاء على رأس وفد من بلاده، في زيارة رسمية ليوم واحد، تلبية لدعوة من مساعد وزير الخارجية الايراني في الشؤون العربية والافريقية.
طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق