التحديث الاخير بتاريخ|السبت, سبتمبر 28, 2024

الكهرباء: انتاجنا من الطاقة سيصل الى 12250 ميغاواط نهاية ايار الحالي 

بغداد – محلي – الرأي –
اعلنت وزارة الكهرباء، الخميس، ان انتاجها من الطاقة سيصل الى 12250 ميغاواط نهاية ايار الحالي، فيما اشارت الى ان الغاز الايراني الذي سيغذي بعض المحطات الكهربائية سيضيف 2500 ميغاواط للمنظومة الوطنية.
وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة مصعب المدرس في حديث لـ ( الرأي ) الدوليه ان “انتاج المنظومة الكهربائية سيصل الى 12250 ميغاواط نهاية ايار الحالي”، مشيرا الى ان انتاج الطاقة تبلغ حاليا 11500 ميغاواط”.
وأضاف المدرس ان “مدينة بغداد تجهز حاليا بـ21 ساعة وبقية المحافظات بين الـ21 الى 24 ساعة”، مبينا ان “كل من محافظات نينوى، والنجف، وبابل، وديالى تجهز حاليا بـ 22 ساعة، في حين تجهز محافظات كركوك، والانبار، والديوانية، وكربلاء، وواسط، وصلاح الدين بـ 21 ساعة، كما تجهز محافظات ذي قار بـ 23 ساعة ومحافظات البصرة والمثنى وميسان بـ 24 ساعة””.
واكد المدرس ان “انتاج المنظومة الكهربائية سيصل الى 12250 ميغا واط نهاية الشهر الحالي”، لافتا الى ان “خط الغاز الايراني الذي يتم انشاءه حاليا بطاقة 25 مليون قدم مكعب يوميا ومن المتوقع ان يتم الانتهاء منه قريبا سيشغل طاقة مقدارها 2500 ميغاواط”.
وتابع المدرس ان “هذا الخط سيشغل محطات المنصورية الغازية في ديالى والصدر والقدس في بغداد”.
وكانت وزارة النفط اعلنت، في وقت سابق من اليوم الخميس (15 ايار 2014)، أنها قررت المباشرة بتجهيز المولدات الاهلية بالكاز “مجانا” اعتبارا من شهر حزيران المقبل، مشيرا الى ان التجهيز سيتم وفق الاليات المتبعة في شركة توزيع المنتجات النفطية.
واعلن وزير الكهرباء كريم الجميلي في 12 اذار الماضي، ان الوزارة قادرة على تزويد المواطنين في عموم العراق بطاقة 24 ساعة في حال توفر الوقود اللازم من وزارة النفط للمحطات.
ويعاني العراق من نقصا في إمدادات الطاقة الكهربائية منذ العام 1990 عقب فرض الأمم المتحدة حصارا على العراق، وتفاقمت المشكلة بعد العام 2003 فازدادت ساعات انقطاع الكهرباء ما زاد من اعتماد الأهالي على مولدات الطاقة الصغيرة والأهلية.
طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق