التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, أكتوبر 6, 2024

السيسي يفوز بـ23 مليون صوت مقابل 734 ألفاً لصباحي 

القاهره – سياسه – الرأي –
اكتسح المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي نتيجة الانتخابات الرئاسية، حسب النتائج غير الرسمية بعد حصوله على اكثر من23 مليوناً صوت بنسبة 92,9% من أصوات الناخبين البالغ عددهم ” 25 مليوناً ، مقابل 734 ألف صوت لمنافسه حمدين صباحي، الذى لم تتعد نسبة الأصوات التى حصل عليها 2,9%.
وكانت نتائج الفرز الأولية لأصوات المقترعين في الانتخابات الرئاسية المصرية، الخميس، اظهرت اقتراب وزير الدفاع السابق عبد الفتاح السيسي من الفوز بالرئاسة، بعد الانتهاء من فرز أكثر من 90% من الأصوات.
فقد حصل السيسي على أكثر من 22 مليون صوت، بنسبة 92.3%، مقابل 853 ألف صوت لمنافسه حمدين صباحي، مؤسس التيار الشعبي، بنسبة 3.5%، وذلك بعد فرز الأصوات في 327 لجنة اقتراع، من أصل 352 لجنة على مستوى البلاد.
وأشارت نتائج الفرز الأولية أيضا إلى أن عدد الأصوات الباطلة في هذه الانتخابات بلغ نحو مليون صوت، بنسبة 4.1%، وهي النسبة التي لم يحصل عليها المرشح صباحي.
وكان من المؤكد فوز السيسي لكن الرهان الرئيسي يكمن في نسبة المشاركة التي يريدها انصار السيسي ترجمة للتاييد الشعبي لعزله الرئيس الاسلامي الاسبق محمد مرسي في تموز/يوليو الفائت واكبر من نسبة المشاركة في انتخابات 2012.
وياتي هذا التقدم الكاسح للسيسي والذي لا يمكن لصباحي رده في غياب منافسة حقيقية بعد قمع السلطات للمعارضة سواء كانت الاخوان المسلمين الذين قرروا المقاطعة او النشطاء العلمانيين الذين صدرت قرارات بالسجن ضد بعض من قادتهم.
ولا تزال نسبة المشاركة الرهان الاساسي لهذه الانتخابات الرئاسية غير معروفة بعد بشكل دقيق او رسمي. ويبلغ اجمالي عدد المسجلين في اللوائح الانتخابية في مصر 53 مليونا يصوت عادة اقل من نصفهم. ونقل الموقع الالكتروني لصحيفة الاهرام المملوكة للدولة عن عضو في لجنة الانتخابات ان عدد الناخبين تخطى 25 مليونا وهو ما يعادل قرابة 47%.
واعلنت لجنة الانتخابات الرئاسية مساء الثلاثاء ان نسبة المشاركة بلغت نحو 37% وبررت تمديدها الاقتراع ليوم ثالث ب”موجة الحر الشديد التي تجتاح البلاد”. وبلغت نسبة المشاركة في الدور الثاني الحاسم من انتخابات 2012 التي فاز بها مرسي 51.8%.
وحصل مرسي 13 مليونا و230الف صوت شكلت 51,73 في المئة من اجمالي الناخبين المشاركين متقدما بنحو مليون صوت على منافسه في الدور الثاني احمد شفيق.
ويأمل انصار السيسي الذي قاد عملية الاطاحة بمرسي في ان تتجاوز نسبة المشاركة في الانتخابات الحالية النسبة التي سجلت في الدورة الثانية من انتخابات 2012 وكذلك عدد الاصوات التي حصل عليها مرسي اول رئيس مدني منتخب ديموقراطيا في تاريخ البلاد.
ورفع السيسي نفسه سقف التوقعات بشأن نسبة المشاركة التي ارادها كاسحة لتعطيه شرعية لا مجال للمنازعة فيها خصوصا من قبل الاسلاميين.
وطلب وزير الدفاع السابق من المصريين التصويت بكثافة قائلا في مقابلة تلفزيونية “عليكم النزول الان اكثر من اي وقت مضى في تاريخ البلاد. انزلوا واظهروا للعالم كله انكم 40 او 45 (مليونا) وحتى اكثر” في حين يبلغ اجمالي عدد المسجلين في اللوائح الانتخابية في مصر 53 مليونا يصوت عادة اقل من نصفهم.
طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق