التحديث الاخير بتاريخ|السبت, أكتوبر 5, 2024

النائب المالكي يدعو القوى السياسية الى عدم شخصنة القضايا ووضع الخطوط الحمراء 

بغداد – سياسه – الرأي –
دعا النائب عن ائتلاف دولة القانون عبد السلام المالكي، الجمعة، الأطراف السياسية الى عدم التعنت ووضع الخطوط الحمراء على اي طرف، مشيرا الى أن ائتلافه لديه برنامج يتضمن فيه تشكيل حكومة من جميع الاطراف مع مراعاة مبدأ الاغلبية السياسية.
وقال المالكي في بيان تلقت ( الرأي ) الدولية ، نسخة منه، إن “باقي الاطراف السياسية عليها عدم شخصنة القضايا والعمل الجدي على حل الازمات من خلال تقديم الطروحات التي تخدم العراق وشعبه بعيدا عن المصالح الحزبية او التعنت ووضع الخطوط الحمراء على طرف او اخر”، مبينا أن “هذا النهج لن يقدم حلولا بقدر ما انه سيكون وسيلة لتمزيق العملية السياسية برمتها وتاخير تشكيل الحكومة”.
وأضاف المالكي أن “دولة القانون قدمت ورقتها للبرنامجين الحكومي والسياسي وبضمانات حقيقية للمرحلة المقبلة، وعلى باقي إطراف التحالف الوطني مناقشة هذه الورقة بشكل واقعي وطرح ملاحظاتها بشكل مهني وعدم الاستعجال بالحكم لمجرد رغبات مدفوعة من هنا او هناك مع وضع ارادة الشارع وحجم كل كتلة سياسية في البرلمان كأساس في التعامل وعدم الغاء هذا الامر الذي نعتبره هو الاساس في جميع التعاملات”.
واشار المالكي الى ان “دولة القانون قدمت ثلاث برامج الاول يتضمن تشكيل حكومة الاغلبية السياسية من الكتل المتحالفة والثاني ترشيح المالكي لمنصب رئاسة الوزراء والثالث يتضمن تشكيل حكومة من جميع الاطراف السياسية عدم تهميش اي طرف مع مراعاة مبدأ الاغلبية السياسية في تشكيلها”، مؤكدا ان “المالكي هو مرشح الشعب العراقي قبل ان يكون مرشح دولة القانون ونحن ملزمين اخلاقيا باحترام راي الشارع”.
يذكر أن عدداً من قادة الكتل السياسية للمحافظات اعلنوا، الخميس (29 ايار 2014)، عن تشكيل “اتحاد القوى الوطنية” للتفاوض مع الكتل الاخرى لغرض تشكيل الحكومة المقبلة، وأشاروا الى أن الاسبوع المقبل سيشهد الإعلان الرسمي عن انبثاق الاتحاد الجديد، فيما أبدوا دعمهم لأي مرشح يقدمه التحالف الوطني لرئاسة الحكومة المقبلة.
يشار إلى أن عدداً من الكتل السياسية أعلنت مؤخرا انضمامها إلى ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه المالكي، منها كتلة الكفاءات والجماهير وكتلة التضامن وكتلة الوفاء للعراق وتحالفي نينوى وصلاح الدين، ليصبح عدد مقاعد الائتلاف 99 مقعداً، فيما كشف مصدر مطلع أن عدد مقاعد دولة القانون ارتفع ليبلغ 112 مقعداً.
طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق