التحديث الاخير بتاريخ|الإثنين, أكتوبر 7, 2024

عراقجي: مباحثاتنا مع 5+1 تقتصر على النووي فقط واللقاءات الثنائية على جدول الاعمال 

طهران ـ سياسة ـ الرأي ـ

اعلن كبير المفاوضين النوويين الايرانيين عباس عراقجي عن اجراء مفاوضات ثنائية بين ايران والوفد الاميركي غدا بحضور مساعد اشتون ، هلغا اشميت مشددا على انه لن يتم التباحث سوى في الموضوع النووي

واشار مساعد وزير الخارجية عباس عراقجي في تصريحات صحافية اليوم الاحد الى المفاوضات الثنائية مع الوفدين الاميركي والروسي في مجموعة 5+1 قبل اجتماع فيينا المقبل وقال ، ان المفاوضات بين الوفدين الايراني والاميركي ستجري يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين في جنيف بسويسرا على مستوى مساعدي وزراء الخارجية.

واضاف ، كما ستجري المفاوضات مع الوفد الروسي في روما يومي الاربعاء والخميس من الاسبوع الجاري.

وردا على سؤال حول دوافع اجراء مفاوضات منفصلة مع الوفدين الاميركي والروسي قبل جولة المفاوضات المقبلة مع 5+1 بفيينا قال ان المفاوضات مع البلدان الستة تتصف بالصعوبة والتعقيد وينبغي العمل على تنسيق مواقف هذه البلدان لان لديها افكار مختلفة.

واعتبر اجراء مفاوضات ثنائية قبل وبعد جولات المفاوضات مسالة عادية ومتواصلة “وان مثل هذه المفاوضات كانت تجري على هامش الاجتماعات او قبل بدئها وبعد اختتامها.

ولفت الى ان الوفد الايراني ونظيريه الروسي والصيني كانوا يدخلون في مشاورات منتظمة حيث يتم تبادل الزيارات في عاصمتي البلدين وطهران.

ولفت الى ان المفاوضات الثنائية بين ايران واميركا كانت تجري على هامش الحوار مع 5+1 “الا ان المفاوضات قد وصلت الى مراحل جادة لذلك يتم الدخول في حوار منفصل

واشار الى الحظر المفروض على طهران وقال ان معظمه فرضته اميركا ولم تفرضه البلدان الاخرى في 5+1.

واوضح عراقجي ان اجتماع يوم غد مع الوفد الاميركي سيكون ثلاثيا بحضور مساعد مسؤولة السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي هلغا اشميت.

وحول تفاصيل اجتماع يوم غد مع مساعدة وزير الخارجية الاميركي وندي شرمن قال انه سيتم التباحث حول الموضوع النووي ولن يتم التطرق الى شأن آخر و”قد تم التأكيد على هذا الامر باستمرار

ولفت الى انه الى جانب الموضوع النووي سيتم التباحث مع الوفد الاميركي يوم غد حول الحظر الذي ينبغي ازالته.

ووصف شرمن بانها الشخصية الثانية في الخارجية الاميركية بعد جون كيري وسيرافقها برنز في المفاوضات.

وقال ان برنز شارك في الجولات السابقة من المفاوضات وكان دوره مؤثرا في اجتماع جنيف واعرب عن امله بان تكون مشاركته ايجابية في مفاوضات يوم غد.

واشار مساعد وزير الخارجية عباس عراقجي الى مؤتمر نزع الاسلحة الذي سينعقد في روما يومي الاربعاء والخميس المقبلين وقال، ان الوفد الايراني سيعقد اجتماعا على هامش المؤتمر مع مساعد وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف.

ورجح كبير المفاوضين النوويين الايرانيين عقد اجتماعات ثنائية مع بعض البلدان الاوروبية الاعضاء في 5+1على هامش مؤتمر روما او انعقاد اجتماعات ثنائية مع نظرائه في طهران بهدف حصول المزيد من التمهيد لجولة المفاوضات القادمة في 16 لغاية 20 حزيران / يونيو الجاري.

واوضح عراقجي انه سيتولى مع مساعد وزير الخارجية في الشؤون الاوروبية والاميركية مجيد تخت روانجي مسؤولية الوفد الايراني في هذه المفاوضات.

وعما اذا كان النزاع بين اميركا وروسيا حول اوكرانيا سيترك تأثيراته على المفاوضات النووية قال ، انه ما من امر في العلاقات الدولية الا ويترك تأثيراته الا ان روسيا والغرب يسعيان الى ان لايترك هذا الموضوع اي تأثير على المفاوضات النووية بين ايران و 5+1.

ومن المقرر بدء الجولة القادمة من المفاوضات النووية بين ايران و 5+1 للتباحث حول الاتفاق النووي الشامل في16 حزيران / يونيو الجاري وتستمر لغاية الـ 20 منه في العاصمة النمساوية فيينا

 

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق