التحديث الاخير بتاريخ|الإثنين, أكتوبر 7, 2024

بدء المشاورات الثنائية بين ظريف واشتون في فيينا 

فيينا – سياسة – الرأي –
بدات في العاصمة النمساوية فيينا صباح اليوم الخميس مشاورات ثنائية بين وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف ومنسقة السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون.
وتاتي هذه المشاورات بين ظريف واشتون في اليوم الثالث للجولة الخامسة للمفاوضات النووية بين ايران ومجموعة “5+1”.
وكان ظريف قد اعلن امس الاربعاء على هامش الجولة الخامسة للمفاوضات النووية بين ايران و 5+1 في العاصمة النمساوية فيينا، ان عملية صياغة مسودة الاتفاق النووي بدأت لكنها ماتزال بطيئة، لافتا الى وجود خلافات اساسية بين مواقف الجانبين.
وقال وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف انه بالرغم من وجود مفاوضات صعبة امامنا، الا انه تم البدء بكتابة برنامج العمل المشترك الشامل بين ايران ومجموعة 5+1.
واضاف ظريف الذي يراس الوفد النووي الايراني المفاوض في اليوم الثالث من المفاوضات بين ايران ومجموعة 5+1 في حديث للصحفيين، خلال اليومين الماضيين، واجهنا مفاوضات صعبة جدا وكانت بعض مواقف الجانب الاخر غير مقبولة بالمرة، معربا عن امله ان يتعامل الجانب الاخر بواقعية.
واشار الى ان كتابة برنامج العمل المشترك الشامل تجري ببطء وقال ان هناك خلافات رئيسية مازالت موجودة ولكن نأمل ان تسير الامور الى الامام.
واوضح ان كتابة برنامج العمل المشترك لا تعني اننا وصلنا الى اتفاق فهناك اختلافات مازالت موجودة.
وتعد المفاوضات النووية الجارية في فيينا الخامسة بين ايران و 5+1 بعد التوقيع على اتفاق مؤقت في جنيف بهدف التوصل الى آلية شاملة وطويلة الامد.
ووفق “الخطوة المشتركة” ينبغي ان يتوصل طرفا المفاوضات الى اتفاق شامل لغاية 20 يوليو / تموز المقبل الا ان خلافات عديدة في مواقفهما تجعل التوصل الى اتفاق لغاية الموعد المحدد في اتفاق جنيف امرا يحاط بالتساؤلات.
وفي حال عدم التوصل الى اتفاق شامل لغاية الموعد المحدد في اتفاق جنيف فان بالامكان تمديد المهلة الى ستة اشهر اخرى الا ان الاطراف المشاركة في المفاوضات تسعى للتوصل الى اتفاق لغاية الموعد المحدد دفعا لاي تعقيدات احتمالية.
طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق