التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, أكتوبر 6, 2024

وزير الخارجية البريطاني يصل اربيل للقاء البرزاني 

اربيل – سياسة – الرأي –
وصل وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ الى أربيل قادماً من بغداد للقاء القادة الأكراد.
ومن المقرر ان يعقد هيغ وبرزاني صباح اليوم الجمعة مؤتمرا صحفيا لشرح نتائج زيارة وزير الخارجية البريطاني الى العراق ومنطقة كردستان.
وحذر هيغ، الذي وصل إلى بغداد يوم الخميس في زيارة غير معلنة، من إن العراق يواجه خطرا يهدد وجوده، مشددا على أن المخرج من الأزمة يتمثل في تحقيق الوحدة السياسية وإقامة حكومة تعتمد على دعم الشعب العراقي وتتصدي لتنظيم “داعش”.
وأضاف الوزير البريطاني أن لندن تستطيع تقديم مساعدات دبلوماسية وإنسانية للعراق ودعمه في مكافحة الإرهاب.
وقال إن بريطانيا قد خصصت خمسة ملايين جنيه استرليني كمساعدات عاجلة، واعدا بتخصيص مساعدات أكبر لـ “حكومة وحدة عراقية”.
وأكد هيغ أن “داعش” تنظيم إرهابي غريب على العراق والشرق الأوسط والإسلام نفسه، مشيرا إلى أنه يمثل تهديدا على استقرار العراق ووحدة أراضيه، وكذلك على أمن دول المنطقة.
وحذر وزير الخارجية البريطاني الجهات الداعمة لـ “داعش” من ان بلاده ستعاقب كل أنشطتها التي ستوثقها منظمات دولية وغيرها.
من جانبه أكد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي لوزير الخارجية البريطاني أن “الانتصار على المسلحين المتطرفين الذين يحتلون مناطق واسعة من البلاد لن يتم من دون حل سياسي يسير الى جانب الحل العسكري”.
وأضاف المالكي “لا بد من المضي في مسارين متوازيين الأول العمل الميداني والعمليات العسكرية، والثاني متابعة المسار السياسي”.
هذا وكان وزير الخارجية الأمريكي جون كيري هو الآخر قد زار العراق مطلع الأسبوع الحالي، وأجرى مباحثات في بغداد وأربيل مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ورئيس كردستان العراق مسعود بارزاني وغيرهما من المسؤولين حول سبل تسوية الأزمة الحالية في البلاد.
وحث كيري القيادة العراقية على تشكيل حكومة أكثر تمثيلا للكتل السياسية.
طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق