التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, أكتوبر 6, 2024

روسيا تبدي استعدادها للتعاون مع الصين للمشاركة في حل “المشكلة” العراقية باطار مجلس الأمن 

وكالات – سياسة – الرأي –

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، السبت، ان بلاده مستعدة بالتعاون مع الصين بصفتيهما عضوين دائمين في مجلس الأمن الدولي للمشاركة في البحث عن حلول ممكنة للمشكلة العراقية في إطار المجلس، فيما اشار الى ان العراق يشهد الآن حصاد البذور التي زرعت عام 2003 عندما بدأت الولايات المتحدة وبريطانيا “مغامرة جديدة هناك”.
وقال لافروف في مقابلة تلفزيونية مع قناة “روسيا – 1” إن “موسكو مستعدة بالتعاون مع الصين للمشاركة في البحث عن حلول ممكنة للمشكلة العراقية”، مشيرا الى ان “تلك المشاركة ستكون في إطار مجلس الأمن الدولي كون روسيا والصين عضوين دائمين في المجلس”.
واضاف أن “أحداث العراق الحالية جاءت نتيجة للأخطاء الأميركية والبريطانية”، لافتا إلى أن “هذا البلد يشهد الآن حصاد البذور التي زرعت عام 2003 عندما بدأت الولايات المتحدة وبريطانيا مغامرة جديدة هناك”.
ولفت وزير الخارجية الروسي الى أهمية أن “تعيش جميع طوائف العراق في دولة موحدة لأن العراق إذا انهار فسيؤدي ذلك إلى حدوث انفجار في المنطقة كلها”، مبينا ان “سنوات طويلة من عدم الاستقرار ستكون ميزة رئيسية ليس للشرق الأوسط وشمال إفريقيا فحسب، بل وللمناطق المجاورة أيضا”.
وأشار لافروف في هذا الصدد إلى “ضرورة البحث عن حلول مقبولة للأزمة العراقية بالتعاون مع بلدان المنطقة ومع جيران العراق”، منوها الى انه “من الضروري أن تنضم إلى المحادثات كل الدول المجاورة للعراق، كما من الضروري أن يحضر كل جيران سوريا لمناقشة القضية السورية”.
طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق