التحديث الاخير بتاريخ|الإثنين, أكتوبر 7, 2024

الاديب: داعش يستهدف تقويض التعايش السلمي والشرق الاوسط يعيش مأزق التطرف 

بغداد – سياسة – الرأي –

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي علي الاديب، ان تنظيمات داعش والقاعدة والتيارات التكفيرية تسعى الى ضرب التعايش بين ابناء الديانات والمذاهب في عموم منطقة الشرق الاوسط، وفيما حذر من أن المنطقة برمتها تعيش مأزقا حقيقيا بسبب التساهل والدعم الذي حظيت به الجماعات المتطرفة خلال السنوات الماضية، اشار الى أن تهجير المسيحيين والتركمان والشبك والايزيديين وتدمير المساجد والكنائس يهدف الى تشويه صورة الاسلام المحمدي وفرض الاجندات المتطرفة على المجتمعات الاسلامية.

وقال الاديب خلال تكريمه للفائزين الثلاثة الاوائل في المسابقة القرانية التي اقامتها وزارة التعليم العالي، إن “تنظيمات داعش القاعدة والتيارات المتطرفة، حرصت على تقويض التعايش السلمي بين الديانات والمذاهب التي تعايشت فيما بينها لآلاف السنين، سعيا الى فرض افكارها المتطرفة عبر القتل والترهيب والابادات الجماعية”.

وأكد الاديب أن “تهجير المسيحيين والتركمان والشبك والايزيدين، واستهداف المساجد والكنائس ومراقد الانبياء في مدينة الموصل، يهدف الى تشويه صورة الاسلام المحمدي، وتعميم ثقافة بشعة للتطرف قائمة على الغاء وجود الاخر المختلف دينيا وعقائديا وفكريا”، مشيرا الى أن “توحد العراقيين مع بعضهم البعض كفيل بانهاء هذه الظاهرة واستعادة المشتركات الوطنية التي جمعت ابناء العراق على مر التاريخ”.

 واضاف الاديب “أن التساهل مع التيارات التكفيرية والتنظيمات الارهابية والدعم الذي تلقته خلال السنوات الماضية، فرض على كل منطقة الشرق الاوسط أن تعيش مأزق التطرف والتشرذم والعنف المتصاعد، ولا سبيل لانهاء هذا المأزق التاريخي سوى رفض التطرف والسعي الى توحيد الجهود الاقليمية والدولية للقضاء على هذا الوباء”.

ووزع الاديب في نهاية الحفل الختامي للمسابقة الرمضانية التي اقامتها وزارة التعليم العالي، الجوائز على الفائزين الثلاثة الاوئل. وحصلت جامعة واسط على المرتبة الاولى في المسابقة عبر ممثلها القارئ احمد سالم اسماعيل داغر، فيما حصل القارئ مهند ماجد حميد الميالي من جامعة الكوفة على المرتبة الثانية، والقارئ حسن جواد فليح من الجامعة التكنولوجية على المرتبة الثالثة.

فيما حصل ممثلو الجامعات العراقية الاخرى على جوائز تقديرية، وهم كل من القارئ علي سلام فليح من جامعة جابر بن حيان، والقارئ حسين علي حسين مرشح جامعة القاسم الخضراء، والقارئ محمد لطيف عبد من جامعة القادسية، والقارئ سجاد رحيم اسماعيل الجزائري من جامعة ميسان، والقارئ حيدر حسين عبد المالك البصري من الجامعة المستنصرية.

وشارك في المسابقة ايضا، القارئ محمد كاظم حسين الهلالي من جامعة ذي قار، والقارئ صادق جعفر فرحان الزيدي من جامعة سومر، والقارئ علي محسن كاطع الصكر من جامعة البصرة، والقارئ طارق سعد حسين عبدالله من جامعة بغداد، والقارئ برير محمد رضا احمد من جامعة كربلاء، والقارئ عباس مرتضى اسماعيل البياتي من جامعة تكريت، والقارئ سليم محمد عايش مخلف من جامعة ديالى، والقارئ علي عبد الحسين جواد من جامعة النهرين، والقارئ محمد جعفر من هيئة التعليم التقني، والقارئ سعد كمال علي قادر البياتي من الجامعة العراقية، والقارئ رائد عبد السادة حمزة المحمودي من جامعة بابل.

وضمت لجنة تحكيم المسابقة القرانية، الشيخ القارئ رافع العامري رئيسا للجنة، وعضوية كل من الشيخ احمد عبد الحي عبد الجليل من الازهر الشريف، والحاج القارئ علي راضي داود الخفاجي والشيخ القارئ نجم عبد الله مطر، فيما ترأس اللجنة التحضيرية الدكتور فاضل الساعدي مدير مكتب وزير التعليم العالي، وعضوية كل من الدكتور رياض خليل خماس المساعد الاداري لجامعة بغداد، وقاسم هادي جابر واحمد جياد وحيدر عبد العباس وعمر حسن عبود من وزارة التعليم العالي.

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق