التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, سبتمبر 20, 2024

كيري : علينا حشد الجهود لوقف الإرهابيين ومحلل تشيكي : النفط يقف وراء العزم الغربي لهذا الحشد 

بغداد – سياسة – الرأي –

قال وزير الخارجية الامريكي جون كيري، إن على جميع أن يبينوا بأن ما يسعى له داعش يتنافى مع الاسلام، لافتا إلى أنه سيعقد لقاءات مع الشركاء، لتشكيل تحالف يعتمد على تجفيف الموارد المالية لداعش، وايقاف تدفق الاجانب إلى الأراضي العراقية.

وأوضح كيري في مؤتمر صحفي في مقر السفارة الامريكية في بغداد، “ساعقد لقاءات مع شركائنا لتشكيل تحالف يعتمد على تجفيف الموارد المالية لداعش، وايقاف تدفق الاجانب إلى العراق، وعلينا حشد الجهود لوقف الإرهابيين وأن لامشروعية ولامبرر لأي ادعاءات يطلقها داعش، لاقامة خلافة اسلامية، وعلى الجميع أن يبينوا بأن ما يسعى له داعش يتنافى مع الاسلام ويجب المساهمة في تقديم ما يلزم، لانهاء ذلك التنظيم”.

من جانبه رأى المحلل السياسي التشيكي ” ميخال برتنيتسكي ” ان النفط يقف الآن وراء العزم الغربي على تدمير تنظيم ” الدولة الاسلامية ” .

وأشار الى أن كردستان العراق هو أكثر أماناً، لافتاً إنها لو أستقلت قانونياً وليس فعلياً فقط فإنها ستكون من بين أكثر عشر جهات تصديراً للنفط في العالم كما إن المستوردين الرئيسيين للنفط من كردستان هم الأتراك والإسرائيليون ، فيما يتجه جزء منه إلى امريكا وأوروبا، ولذلك فإن وصول داعش إلى هذا النفط سيضع حداً لهذه التجارة الرابحة .

ورأى أن الإستيقاظ الأخلاقي المفاجئ للسياسيين الغربيين تجاه مصير الأقليات العراقية كان سيكون أكثر مصداقية لو أنهم لم يصبوا الزيت على النار طوال ثلاث سنين من الحرب في سورية، حيث منع الصمود المثير للإعجاب للجيش السوري من حدوث إبادة للأقليات . انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق