التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, سبتمبر 20, 2024

صدور أوامر قبض بحق متهمين بجريمة سبايكر 

بغداد ـ امن ـ الرأي ـ

اصدرت محكمة التحقيق المركزية المتخصصة بقضايا الإرهاب والجريمة المنظمة اوامر قبض بحق بعض المتهمين في جريمة “سبايكر”.وذكر رئيس المحكمة القاضي ماجد الأعرجي في بيان له ان”شكوى جريمة سبايكر تم تحريكها من الادعاء العام، بعد طلبات وردت عبر المفوضية العليا لحقوق الإنسان وهي موجودة حاليا في دائرة المحقق القضائي التابعة للمحكمة”.

واضاف انه سيجري توحيد هذه الدعوى مع الشكوى الواردة الىمحاكم المحافظات للمضي بها جميعاً على وفق الاجراءات القانونية، مؤكداً تدوين أقوال عشرة مشتكين من قبل محكمة التحقيق المركزية التي لا تزال بانتظار الافادات الاخرى.

واكد الاعرجي صواب اجراءات السلطة القضائية الأخيرة في ملفسبايكر، لأنها توسع من تدوين الإفادات إلى المناطق الاستئنافية، وان المحكمة من الناحية المبدئية سوف تكتفي بما يردها من محاكم المحافظات، كونه يخفف بعض الاجراءات واهمها اصدار التبليغات لذوي العلاقة.

وتابع: ان “معلومات تلقاها القضاء من مديريات مكافحة الارهابالتابعة للمحكمة تتعلق بأسماء متهمين، وقد صدرت بحقهم مذكرات قبض”، مبينا انه “اذا لم تستطع الجهات المعنية القاء القبض على المتهمين، بعد التثبت من هوياتهم، تصدر المحكمة قرارها بحجز أموالهم المنقولة وغير المنقولة وتحيلهم الى المحكمة لإجراء محاكمتهم غيابيا”.

واعرب الاعرجي عن أمله في القاء القبض عليهم لمحاكمتهم علناً أمام أنظار الشعب العراقي، نافيا تعرض المحكمة الى ضغوط في هذه القضية لأننا نعمل وفق القانون.

واوضح ان “الملف ينظره أكثر من قاض”، مشيراً الى ان المقاطع المصورة التي تم تداولها في وسائل الإعلام عن الجريمة ستفرغ على أقراص مدمجة لتكون جزءاً من أدلة الدعوى، لافتا في الوقت نفسهالى امكانية الاستماع مجددا الى أقوال الناجين من الحادثة في بغداد، اذا اقتضت الضرورة.

وزاد الاعرجي بالقول: ان “للمحكمة باعا طويلا في النظر في قضايا لا تقل بشاعة عن مجزرة سبايكر وقد حسمت من قبل قضاتنا طبقاً للقانون”، معرباً عن ثقته بان “الحقيقة ستظهر في نهاية المطاف”.

وطالب رئيس محكمة التحقيق المركزية “من لديه معلومات عن الجريمة بالا يتردد في تقديمها الى المحكمة، بل عليه المثول أمام القاضي المختص للادلاء بكل ما من شأنه اقتفاء اثر الجناة”.

وكانت السلطة القضائية الاتحادية قد اتخذت إجراءات جديدة للنظر في الجريمة المرتكبة بمعسكر “سبايكر” للاسراع في استكمال الخطوات القانونية واتخاذ الاحكام القضائية بحقها وتسهيل الامرعلى الشهود والمدعين بالحق الشخصي للادلاء بافاداتهم.

وذكر المتحدث الرسمي للسلطة القضائية الاتحادية القاضي عبد الستار غفور بيرقدار ان محكمة التحقيق المركزية في بغداد اتخذت إجراءات جديدة للنظر في الجريمة المرتكبة بحق ضحايا معسكر “سبايكر” بعد ابلاغها لجميع المناطق الاستئنافية بتدوين أقوال الشهود ومدعي الحق الشخصي. انتهى

 

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق