التحديث الاخير بتاريخ|السبت, سبتمبر 21, 2024

الفرصة سانحة امام ترکیا لتعویض اخطاءها إزاء العراق 

حاول الکیان الصهیونی ومن ورائه الدول الغربیة زج ترکیا فی المستنقع السوری والعراقی وللاسف الشدید ارتکبت ترکیا خلال الاعوام الثلاثة الماضیة اخطاء جسیمة من خلال دعمها الارهاب فی سوریا والعراق، ادی هذا الدعم الی کوارث مولمة لکلی الشعبین العراقی والسوری لم تنتهی لیومنا هذا. وراح ضحیة الدعم الترکی للجماعات الارهابیة مئات الآلاف من الابریاء فی کلی البلدین العراق وسوریا. لکن علی مایبدو فان ترکیا اصبحت تدرک سیاستها الخاطئة ولذا ترید الیوم اصلاح ما فسد فی علاقاتها مع العراق.
لا شک ان ترکیا بلد مهم فی العالم الاسلامی ولذا تتوقع الشعوب الاسلامیة من هذا البلد ان یلعب دورا ایجابی فی حل ازمات العالم الاسلامی المستعصیة خاصة القضیة المحوریة لدی المسلمین وهی القضیة الفلسطینیة. لکن وللاسف کان دور ترکیا خلال الفترة الماضیة خاصة بعد ما بدءت الازمة السوریة، سلبیا للغایة. بسبب تعاونها مع الجماعات الارهابیة فی مجال تسلیح هذه الجماعات وتسهیل انتقالها الی سوریا والعراق.

الشعب الترکی کان منذ الیوم الاول یعرف المؤامرة التی یحیکها الکیان الصهیونی لترکیا من اجل ان یجعلها دولة عدوة لجیرانها خاصة سوریا والعراق، لذا رأینا العدید من المظاهرات المناهضة لسیاسات الحکومة الترکیة التی دعمت الارهاب فی السابق من قبل الشعب الترکی. الیوم العراق علی وشک تشکیل حکومة جدیدة برئاسة السید حیدر العبادی ، وبامکان ترکیا طی صفحة خلافاتها السابقة مع العراق وبدء صفحة جدیدة من التعاون البناء والمثمر مع هذا البلد. بالطبع إذا ما عززت انقرة علاقاتها مع بغداد فان ذلک سیدر علیها العدید من المصالح خاصة فی مجال البترول بما یمتلکه العراق من مخزون هائل من النفط والغاز الذی تعتبر ترکیا بامس الحاجة الیه من أجل استمرار نمو اقتصادها.

من جهة اخری ای تعاون بین العراق وترکیا سیضمن امن کلی البلدین خاصة بعد ما اصبحت المنطقة مرتعا للتنظیمات الارهابیة خاصة داعش. وفی حال لم تنتبه ترکیا الی خطر داعش فان هذا التنظیم لا شک سینتقل الی الاراضی الترکیة ویعبث فیها فسادا ودمارا کما حصل فی العراق. لذا علی المسؤلین الاتراک اعداد برنامج متکامل لغرض بدء مرحلة جدیدة من التعاون مع العراق، فی المجال الاقتصادی والامنی. الجمیع یعلم ان العراق لیس بصدد محاسبة ترکیا علی ما ارتکبت من اخطاء متعددة ضده خاصة فی مجال القضایا الامنیة وتعاونها غیر المشروع مع کردستان العراق فی مبیع منتجاته البترولیة الی دول اخری دون موافقة الحکومة المرکزیة العراقیة. بل کل ما نسمعه من المسؤلین العراقیین انهم مستعدون الی ابعد حدود فی مجال التعاون البناء مع انقرة خاصة فی مجال محاربة الارهاب والمشاریع الاقتصادیة.

إذا ما کانت السعودیة الیوم اصبحت قلقة من ممارسات داعش الارهابیة بالرقم من بعد المسافة التی تفصلها عن مرکز انشطة هذا التنظیم فی العراق وسوریا، فعلی ترکیا ان تکون اکثر قلقا من الریاض بسبب قرب المسافة بینها وبین المدن التی ینشط فیها تنظیم داعش الارهابی. وبناء علی هذا فعلی الرئیس الترکی الجدید رجب طیب اردوغان ان یبنی علاقات ودیة مع الحکومة العراقیة وکذلک النظام السوری قبل فوات الاوان لمحاربة داعش قبل ان ینفذ جرائم الاعدام الجماعیة فی المدن الترکیة.

لا شک ان امیریکا والکیان الصهیونی لا بل حتی سائر الدول الغربیة الاخری لاترید الامن والاستقرار للمنطقة ولذا ترید ان تکون نیران الحروب والارهاب دائما مستعرة فی الشرق الاوسط. وإذا ما اشتعلت نیران الفتنة کما یحاول البعض اشعالها، فان ترکیا لم تکن بمنئا عنها وستطالها السنة هذه النیران المدمرة.

ولحسن الحظ فان جمیع الموشرات الیوم تدل علی ان ترکیا استیقظت من سبات نومها واصبحت تدرک التحذیرات التی وجهتها الیها الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة منذ فترة طویلة بان لا تکون سببا لتدمیر دول المنطقة کما یرید الکیان الصهیونی. لابأس من هذا الانتباه حتی لو انه حصل فی وقت متأخر من قبل الحکومة الترکیة وکما قلنا سلفا فعلی انقرة ان تعوض ما ارتکبت من اخطاء تجاه العراق وسوریا خلال الاعوام الماضیة.

کما ان بامکان ایران وترکیا والعراق وسوریا بناء تحالف وثیق بینهما فی شتی المجالات خاصة الامنیة والاقتصادیة لمواجهة التحدیات التی تعانی منها المنطقة. وإذا ما حصل هذا التعاون البناء فانه بامکان هذه الدول الهامة والفعالة فی العالم الاسلامی التحکم بمصادر الطاقة والمیاه باعتبارهما اهم عنصرین للتنمیة البشریة والاقتصادیة. لذا یجب اغتنام الفرصة والمضی قدما نحو علاقات تنمویة وتعاونیة بین انقرة وجیرانها ومن اجل ذلک نحن بحاجة الی ابداء نیة حسنة من قبل الحکومة الترکیة باسرع وقت ممکن. لان اذا ما فات الاوان فان ترکیا سوف لم تسلم من مشروع التناحر والاقتتال والارهاب وستکون ارضا خصبة للخلیفة الداعشی الذی یطمح بتوسیع اراضی خلافته حسب زعمه.

 وهنا یجب ان نشیر الی نقطة هامة حیث اصبح یتحدث بعض الساسة الأتراک عن ما یسمونه “تصحیح مسار” السیاسة الخارجیة الترکیة تجاه العراق، بعد المتغیرات والتطورات العدیدة التی حدثت فی المنطقة، خاصة بعد تحرک داعش نحو المناطق الشمالیة العراقیة القریبة من ترکیا.

حیث اعلن الرئیس الترکی «رجب طیب اردوغان» خلال الفترة الماضیة فی تصریح له أنه لا یرغب فی رؤیة أی انقسام فی العراق وأن یبقی موحدا، ورفض مقترحات الفدرالیة المتداولة ووصفها بأنها رؤیة غربیة تهدف لتقسیم العراق وجعله مسرحا للاقتتال الداخلی. مثل هذه التصریحات التی تؤکد علی وحدة العراق من قبل اردوغان من الممکن ان تبعث علی الامل لتصحیح مسار السیاسات الترکیة تجاه العراق فی المستقبل القریب.

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق