التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, سبتمبر 20, 2024

الجبوري: تحقيق الاستقرار في الانبار يتطلب عودة العوائل النازحة 

بغداد ـ سياسة ـ الرأي ـ

دعا رئيس مجلس النواب الدكتور سليم الجبوري القوات الامنية الى ضرورة مراعاة تجنيب المدنيين إي ضرر نتيجة العمليات العسكرية التي تشهدها بعض المحافظات، فيما بين ان من الاولويات العمل على اقرار اتفاقية تبادل السجناء مع السعودية، وعلى صعيد اخر ودع الجبوري السفير الاميركي لدى بغداد لمناسبة انتهاء مهام عمله.

 

ونقل بيان لمكتب رئيس المجلس عن الجبوري تأكيده خلال استقباله في مكتبه قائد عمليات الانبار الفريق رشيد فليح.. على ان العمليات العسكرية التي تشهدها محافظة الانبار حققت الكثير من أهدافها، لكنها ايضا سببت أذى لسكان تلك المحافظة وهو ما يستوجب الانتباه له والعمل على إيقافه.

 

واستمع الرئيس الجبوري خلال اللقاء إلى شرح مفصل لسير العمليات الأمنية الجارية في الانبار وأبدى ملاحظاته المهمة عليها خاصة ما يتعلق منها بتجنيب المدنيين للضرر الناتج عن تلك العمليات وبما يهيئ الأرضية المناسبة للتعاون مع تلك القوات ويسمح بعودة النازحين إلى مساكنهم كي يتحقق الاستقرار.

 

وفي شأن اخر قال رئيس مجلس النواب في تصريح صحافي: ان في مقدمة اولوياته التشريعية في بداية الفصل التشريعي سيكون اقرار تفعيل الاتفاقية السابقة بين العراق والسعودية الخاصة بتبادل المحتجزين في سجون البلدين، معتبرا تفعيل الاتفاقية التزاما امام شعب وحكومة السعودية، مشيرا الى ان وزير العدل سيتابع ظروف السجناء السعوديين في العراق وفقاً للقوانين الدولية في موضوع الأسرى والمعتقلين واضاف الجبوري “بدورنا سنتابع ايضا معه هذا الملف”.

وكان العراق والسعودية وقعا في شباط 2013 اتفاقية لتبادل السجناء والمحكومين لكن مجلس النواب صوت بالرفض في الـ 14 من كانون الثاني الماضي على مشروع قانون تصديق الاتفاقية الثنائية بين البلدين.

 

وفي نشاط اخر استقبل رئيس مجلس النواب الدكتور سليم الجبوري السفير الاميركي لدى بغداد ستيفن بيكروفت بمناسبة انتهاء مهام عمله. وبحسب بيان لمكتب الجبوري انه تم خلال اللقاء تناولا سبل تطوير العلاقات بين البلدين، بالإضافة إلى أخر المستجدات على الساحة الإقليمية والدولية.

 

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق