التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, سبتمبر 20, 2024

داعش يقوم بتفخيخ اكثر من 1000 منزل في ديالى 

ديالى – امن – الرأي –

أكد مصدر أمني في ديالى بأن عصابات داعش الارهابية فخخت أكثر من 1000 منزل في مناطق شمال المقدادية والسعدية وجلولاء وناحية العظيم خلال اجتياحه لتلك المناطق لمنع تقدم القوات الامنية والبيشمركة نحو المناطق الخاضعة لسيطرة داعش.

وقال المصدر إن داعش لجأ الى اسلوب تفخيخ المنازل والطرق في المناطق الخاضعة لسيطرته بعد انحسار قدراته القتالية جراء القصف الجوي والميداني للقوات الامنية وقوات البيشمركة في مناطق شمال شرق بعقوبة، مؤكداً ان وحدات الجهد الهندسي ومكافحة المتفجرات تمكنت من ابطال مفعول 60 بالمئة من المنازل المفخخة في المناطق التي حررتها من سيطرة داعش.

واضاف المصدر أن داعش فخخ الكثير من المنازل بطرق يصعب تفكيكها عن بعد او الاستعانة بتقنيات ابطال مفعول المتفجرات التي تصنع محليا من قبل مفارز مختصة شكلها داعش من مقاتلين اجانب متمرسين على عمليات التفخيخ.

فيما اكد رئيس اللجنة الامنية في مجلس ديالى صادق الحسيني بأن تفخيخ المنازل من قبل داعش اعتراف ودليل واضح بعجز داعش عن مواجهة القوات الامنية وعدم قدرته على مسك الارض في المناطق التي يتواجد فيها، مشيرا الى ان تعاون الاهالي المعلوماتي مع الاجهزة الامنية اسهم في تجنيب القوات الامنية خسائر بشرية من خلال تحديد المواقع والمنازل المفخخة في المناطق التي تشهد مواجهات عسكرية.

وبين الحسيني ان عناصر داعش استغلو الطبيعة الجغرافية والزراعية للمناطق والقصبات لنشر العبوات والقنابل المتنوعة الصنع وابرزها العبوات الشبكية في الطرق الريفية والميسمية، مستدركا بالقول ان الجهد الاستخباري وتطور اداء المنظومة الاستخبارية اسهم في افشال سلاح التفخيخ الى جانب تزايد الطلعات الجوية التي دكت مواقع داعش في عدة مناطق واجهضت عمليات التفخيخ قبل تنفيذها.

 

وأكدت مصادر أمنية في ديالى في وقت سابق ان ارهابيي داعش فخخو نحو 350 منزلا في العظيم ومئات المنازل في السعدية وجلولاء لمنع تقدم القوات الامنية وحسم المواجهات لصالح القوات الامنية والبيشمركة.

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق