التحديث الاخير بتاريخ|السبت, سبتمبر 21, 2024

العبادي: نطمح لربط شبكة الكهرباء مع الدول المجاورة 

بغداد ـ اقتصاد ـ الرأي ـ

اكد رئيس الوزراء حدير العبادي، الاربعاء، ان العراق يطمح الى ربط شبكة الكهرباء مع الدول المجاورة، فيما اشار وزير الطاقة الايراني حميد جيت جيان استعداد بلاده للتعاون في مجال الكهرباء وتزويد العراق بالتقنيات والمعدات اللازمة.

 

وقال العبادي في بيان صدر على هامش لقائه بوزير الطاقة الايراني حميد جيت جيان، واطلعت عليه وكالة ( الرأي ) الدوليةللانباء ان “سياستنا مبنية على تعزيز وتمتين العلاقات مع الجمهورية الاسلامية الايرانية في جميع المجالات”، مشددا على ضرورة “بناء شبكة علاقات وترابط اقتصادي واجتماعي بين العراق وجميع دول المنطقة

 

وأضاف العبادي ان “لدينا طموح بربط شبكة الكهرباء مع الدول المجاورة

 

من جهته اكد وزير الطاقة الايراني حميد جيت جيان “استعداد بلاده للتعاون في مجال الكهرباء، وبناء محطات الطاقة، وتزويد العراق بالتقنيات والمعدات اللازمة لتطوير هذا القطاع”.

 

ويسعى العراق الى انشاء شبكة الكهرباء الإقليمية المعروفة باسم المشروع العربي للربط الثماني، كلا من سوريا وتركيا ولبنان وفلسطين والأردن ومصر وليبيا والعراق ومن المؤمل ان يتم الربط ما بين هذه البلدان خلال الفترة المقبلة.

 

ويستورد العراق حاليا الطاقة الكهربائية من إيران بواقع 1000 ميغاواط عبر اربع خطوط هي خط كرمنشاه – ديالى وخطسربيل زهاب – خانقين وخط عبدان – البصرة، وخط كرخة – عمارة وتغذى هذه المحافظات عبر خطوط كهرباء الضغط العالي، فضلا عن 100 ميغاواط من تركيا. انتهى .

 

 

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق