التحديث الاخير بتاريخ|السبت, سبتمبر 21, 2024

ديمبسي يدرس ارسال مستشارين امريكيين لمرافقة القوات العراقية التي ستتجه الى الموصل 

وكالات – امن – الرأي –

كشف رئيس هيئة الاركان الامريكية المشتركة مارتن ديمبسي، أنه بصدد اعداد دراسة لإرسال مستشارين عسكريين امريكيين يرافقون القوات العراقية في حال تقدمها ضد تنظيم داعش في مناطق صعبة حول الموصل وعلى الحدود بين العراق وسوريا، فيما اشار إلى حاجة العراق الى 80 ألف جندي مدرب وكفء لاستعادة الموصل والاراضي الاخرى.
وأبلغ الجنرال مارتن ديمبسي، المشرعين خلال جلسة الاستماع للكونغرس، أنه “سيدرس ارسال مستشارين عسكريين امريكيين لمرافقة قوات برية عراقية إذا تقدمت ضد متشددي تنظيم الدولة الاسلامية في مناطق صعبة حول الموصل وعلى الحدود بين العراق وسوريا”.
وقال ديمبسي اثناء جلسة الاستماع أنه “لم يقرر بعد ما اذا كانت مثل هذه التوصية ستكون ضرورية”، وأشار إلى انه “يدرس بالتأكيد” إرسال مستشارين امريكيين لدعم القوات العراقية.
وقد تثير تعليقات الجنرال الامريكي قلقا سياسيا قبل ايام قليلة من موافقة الرئيس باراك اوباما على زيادة عدد الجنود الامريكيين في العراق ليصل الى 3100 من العدد الحالي البالغ 1600 وهو ما سيضيف المزيد من المستشارين وايضا الجنود لتدريب القوات العراقية.
وأبلغ وزير الدفاع الامريكي تشاك هاجل الكونغرس، ان الحملة الجوية التي تقودها الولايات المتحدة ضد تنظيم “داعش”ة والتي تتعرض لانتقادات لصغر عدد الضربات الجوية سيجري تكثيفها مع تزايد قدرات القوات العراقية الى الحد الذي يمكنها التحول الى الهجوم.
وحث ديمبسي وهاجل الكونغرس على الموافقة على تمويل اضافي بقيمة 5.6 مليار دولار لتلك الحملة.
وأبلغ ديمبسي الكونغرس ان العراق يحتاج 80 ألف جندي مدرب وكفء لاستعادة الموصل والاراضي الاخرى التي استولى عليها التنظيم والسيطرة على الحدود مع سوريا . وقال “نحن على الطريق لتنفيذ ذلك التدريب.” انتهى
طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق