التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, سبتمبر 22, 2024

قيادي في المواطن: الـ150 ألف برميل التي سيسلمها الإقليم للمركز ليست من نفط كركوك 

بغداد – سياسة – الرأي –

كشف القيادي في ائتلاف المواطن فادي الشمري، الأحد، أن الاتفاقيات النفطية التي حصلت بين حكومتي المركز والإقليم جاءت بعد نقاشات مستفيضة في مجلس الوزراء فيما بين أن الـ150 ألف برميل من النفط التي سيسلمها الإقليم للمركز ليست من نفط كركوك .
وقال الشمري إن “كل الاتفاقيات النفطية التي حصلت بين حكومتي المركز والاقليم جاءت بعد نقاشات مستفيضة في مجلس الوزراء وهيئة الرئاسة وعلى مدار اسابيع”، مبينا أنه “تم تحديد آليات تنفيذ وثيقة العهد الوطني في المحاور التي تخص كردستان .
وأوضح الشمري أن “الاتفاق يقضي بتسليم 150 الف برميل يوميا من نفط كردستان وليس من نفط كركوك كما يروج البعض في محاولة لتشويه سمعة الاتفاق”، مشيرا الى أن “الانابيب الواصلة بين آبار كركوك وميناء جيهان التركي تعرضت للتخريب التام لانها تمر بمناطق سيطر عليها داعش وبالتالي فأنه لا يمكن بأي حال من الاحوال تصدير نفط كركوك من خلالها في الوقت الحاضر”.
وكان مكتب رئيس الوزراء حيدر العبادي اعتبر، اليوم الأحد (30 تشرين الثاني 2014)، الحديث عن عدم اطلاع الحكومة الاتحادية على الاتفاق الذي جرى بين وزير النفط عادل عبد المهدي والحكومة الاتحادية بأنه “غير واقعي”.
يشار الى أن عضو اللجنة المالية النيابية هيثم الجبوري كشف، في (23 تشرين الثاني 2014)، أن مجلس الوزراء لا يعلم “حتى اللحظة” بتفاصيل الاتفاقية التي عقدها وزير النفط عادل عبد المهدي مع حكومة إقليم كردستان، مشيرا الى أن الاتفاقية شيء أولي ولا يرقى الى ما سمعناه في الاعلام. انتهى
طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق