التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, سبتمبر 22, 2024

النجيفي: ملف النازحين يتطلب حملة وطنية تشارك فيها كافة الوزارات 

بغداد – سياسة – الرأي –

اعتبر نائب رئيس الجمهورية اسامة النجيفي، الاثنين، أن ملف النازحين يتطلب حملة وطنية شاملة تشارك فيها وزارات الدولة العراقية كافة، فيما بين وزير الهجرة والمهجرين محمد الجاف أن الخدمات المقدمة للنازحين، لا ترقى إلى المستوى الذي يؤمن الحاجة الحقيقية لهم.
وقال النجيفي في مؤتمر صحافي مشترك عقده، اليوم، مع وزير الهجرة والمهجرين جاسم محمد الجاف، وحضرته ( الرأي ) الدولية إن “ملف النازحين والمهجرين ونظرا لسعته وتعدد اهتماماته يتطلب حملة وطنية شاملة تشارك فيها وزارات الدولة العراقية كافة فضلا عن منظمات المجتمع المدني ومنفتحة على المنظمات الدولية للاحاطة بجوانب هذا الملف وصولا إلى تقديم خدمة تحفظ كرامة الإنسان العراقي سواء كان داخل العراق أو خارجه”.
واضاف أن “حاجة النازحين متعددة الجوانب من الايواء إلى الغذاء والصحة والتعليم، لذلك فهي تحتاج إلى رؤية استراتيجية مكتملة ومرتبطة بتطورات الموقف الأمني، آخذة بنظر الاعتبار احتمال حدوث موجة جديدة من النازحين مع عملية تحرير المدن الأساسية في نينوى وصلاح الدين وغيرها من المناطق”.
من جانبه، قال وزير الهجرة إن “الخدمات المقدمة سواء في مجال الايواء أو الصحة أو التعليم أو بقية الخدمات التي يحتاجها النازحون لا ترقى إلى المستوى الذي يؤمن الحاجة الحقيقية للنازحين”، مبينا ان “هناك معاناة في مجال ايصال المساعدات إليهم في مناطق النزاع، كما أن عودة النازحين إلى المناطق المحررة بسيطة وينبغي تأهيل البنى التحتية المدمرة وتأمين هذه المناطق وتشجيع النازحين على العودة”. انتهى
طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق