التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, سبتمبر 22, 2024

مفتي مصر يندد بتنظيم داعش ويصف اعماله بانها تندرج تحت الإجرام 

القاهرة ـ امن ـ الرأي ـ

ندد مفتي مصر شوقي علام بممارسات تنظيم “داعش” الإرهابي ، ووصف ما يفعله الدواعش” يندرج تحت الإجرام لانه أخل بالإسلام وبقانون الإنسان.

وقال علام، إن هناك خلطا فى تفسير آيات الجهاد فى القرآن حيث إن داعش انتزع خمسين آية من القرآن لتبرير أفعاله وهو ما يغري العديد من الشباب، كذلك استغل التنظيم الأحاديث استغلالا سيئا.

وأشار الى تفسيره الخاطئ لمواقف الرسول الله (ص) ، موضحا ، إن ما تفعله داعش قد يكون مقبولا لو أعلنوا قيام دولتهم المزعومة فى أرض صحراء لكن أن يعلنوها من داخل أرض مسلمين فهذا أمر غير مقبول.

وأضاف أن احترام المواثيق للمسلمين هى القوى الناعمة التى تحبب الإسلام إلى الناس، حتى وإن كانت تلك المواثيق ضد المسلمين.

وأعلن مفتي مصر، عن رصد دار الإفتاء لـ200 فتوى تدعو إلى التطرف وتم الرد عليها. وقال أن أى فكر متشدد يخرج الناس من الإسلام لا يقر بأى حال من الأحوال فالإنسان يدخل الإسلام بالشهادتين ولا يخرج إلا بجحدها، موضحا أنه من المصائب دعوة البعض لمعاقبة من يترك بعض السنن المترتبة، جاء ذلك خلال كلمته بورشة الرابطة العالمية لخريجي الأزهر، بعنوان الفكر المتطرف وأسلوب مواجهته.

من جانبه، قال نائب رئيس الرابطة العالمية لخريجي الأزهر وعضو هيئة كبار العلماء  محمد عبد الفضيل القوصي ، إن العالم الإسلامي فى تلك المرحلة الحاسمة من تاريخه عليه أن يناقش فكر هؤلاء “الدواعش”، وإننا جميعا مسؤولون عن إلصاق تهم الإرهاب بالإسلام. من جانبه، قال الدكتور محمد سالم أبو عاصي، عميد كلية الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر، إن أخطر قضية تواجه الإسلام هو التكفير وهو ما يرشه إتباع تلك الجماعات التكفيرية رشًّا، مضيفا أنه لا يجوز تكفير الإنسان والحكم عليه بالردة. انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق