التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, سبتمبر 22, 2024

وزير النفط: سنشكل لجانا مشتركة لوضع الاليات المتفق عليها بين بغداد واربيل 

بغداد – سياسة – الرأي –

اعلن وزير النفط عادل عبد المهدي، الثلاثاء، انه سيتم تشكيل لجانا مشتركة بين الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم لوضع الاليات المتفق عليها وحل كافة الاشكالات، مشيرا الى ان الطرفين اتفقا ايضا على تخصيص نسبة من تخصيصات القوات البرية الاتحادية من الجيش العراقي الى حرس الاقليم.
وقال عبد المهدي في مؤتمر صحافي عقده في مبنى مجلس الوزراء وحضرته ( الرأي ) الدولية ان “الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم اتفقا على استمرار اللقاءات وتشكيل اللجان المشتركة لوضع الاليات الضرورية وحل كافة الاشكالات المتواجدة بين بغداد واربيل”، مبينا ان “الاتفاق من شانه تأسيس علاقة صحية تستند الى الدستور وفق مبادئ الشراكة والعدالة”.
وأضاف عبد المهدي ان “الطرفين توصلا الى حل كافة المسائل العلاقة في الموازنة وقانونها، اضافة الى النفط ومنها ان يقوم الاقليم بتامين 250 الف برميل من النفط الخام يوميا للحكومة الاتحادية وان يتم تصدير 300 الف برميل من حقول كروك عبر الانبوب المار من كردستان العراق الى تركيا” .
وأشار عبد المهدي الى ان “الطرفين اتفقا ايضا على تخصيص نسبة من تخصيصات القوات البرية الاتحادية من الجيش العراقي الى حرس الاقليم قوات البيشمركة حسب النسبة السكانية كجزء من منظومة الدفاع الوطني”.
وكشف مصدر مطلع، في وقت سابق من اليوم الثلاثاء (2 كانون الاول 2014)، عن توصل الوفد الكردي برئاسة نيجرفان البارزاني مع الحكومة العراقية الى اتفاق بشأن حصة الاقليم في الموازنة وتصدير النفط، مشيراً الى ان حصة الاقليم في الموازنة ستكون بنسبة 17%.
وقرر مجلس الوزراء العراقي، اليوم الثلاثاء، الموافقة على الاتفاق النفطي بين الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كردستان الذي ينص على تسليم اقليم كردستان ما لا يقل عن 250 الف برميل نفط يوميا الى الحكومة الاتحادية لغرض التصدير. انتهى
طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق