التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, سبتمبر 22, 2024

حقوق الانسان تطالب باعتماد تقرير منظمة هيومن رايتش ووتش حول مذبحة سجن بادوش 

بغداد – سياسة – الرأي –

 طالبت لجنة حقوق الانسان النيابية اليوم الاربعاء باعتماد تقرير منظمة هيومن رايتش ووتش حول مذبحة سجن بادوش التي ارتكبتها عصابات داعش الارهابية عند اقتحام نينوى في حزيران الماضي .

 

وذكر بيان للوزارة تلقت ( الرأي ) الدولية  نسخة منه اليوم ان “وزارة حقوق الانسان تشيد بما ورد في تقرير منظمة هيومن رايتس ووتش الدولية والذي تضمن تفاصيل جريمة سجن بادوش التي اقترفتها عصابات داعش الارهابية ، مطالبة باعتماد تقرير المنظمة كوثيقة مهمة من جهة مستقلة ،”.

واشار الى ان” الوثيقة اعتمدت على الاحصائية الاولى لضحايا جريمة بادوش واعداد المفقودين فيها وشددت الوزارة في الوقت نفسه على اهمية التواصل مع المنظمة الدولية وتبادل المعلومات معها”.

وتابع “ان تقرير منظمة هيومن رايتس ووتش قد تضمن تفاصيل عن المذبحة البشعة وما اقترفته عصابات داعش الارهابية ضد النزلاء في سجن بادوش ..والتي جرى خلالها اعدام المئات من النزلاء في السجن ، مبينة انه ضمن سعي وزارة حقوق الانسان في توثيق وارشفة كافة انتهاكات كيان داعش الارهابي ضد الانسانية تم عرض هذه الجريمة على مجلس حقوق الانسان في جنيف خلال انعقاد جلسته الطارئة حول الوضع الامني في العراق”.

وكانت رئيسة مفوضية الامم المتحدة السامية لحقوق الانسان نافي بيلاي ، قد اعلنت في الخامس والعشرين من الشهر الماضي قيام عصابات داعش الارهابية بقتل نحو 670 سجينا من بادوش بمدينة الموصل في شهر حزيران الماضي ، فيما اكدت ان الاضطهاد والانتهاكات الممنهجة من قبل مرتزقة داعش في العراق ترقى بمقتضى القانون الدولي إلى جرائم ضد الانسانية ، بما في ذلك القتل والرق والجرائم الجنسية واستهداف اناس لأسباب عرقية او دينية”.

يذكر ان وزارة حقوق الانسان العراقية قد اكدت في السادس والعشرين من آب الماضي مصداقية تقرير مفوضية الامم المتحدة السامية لحقوق الانسان بشأن مقتل 670 سجينا في سجن بادوش على يد مسلحي عصابات داعش الارهابية ، فيما اشارت الى ان المفوضية السامية استندت بتقريرها على معلوماتها ، اكدت انها تبعث بتقاريرها وبشكل مباشر عن انتهاكات داعش الى جميع المنظمات الدولية.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق