التحديث الاخير بتاريخ|الخميس, أكتوبر 10, 2024

روحاني يقترح بأن يكون الـ{ ۱۸ } من الشهر الجاري يوما عالميا لمكافحة الإرهاب 

طهران – سياسة – الرأي

اقترح الرئيس الإيراني حسن روحاني بأن يكون الـ{ ۱۸ } من الشهر الجاري يوما عالميا لمكافحة الإرهاب.

ودعا الرئيس روحاني صباح اليوم الثلاثاء في كلمته أمام هذا المؤتمر، دعا دول المنطقة الى ايجاد تحالف في الشرق الأوسط لمكافحة الإرهاب “,مبينا ان”هذه الدول تستطيع أن تتعاون فيما بينها سياسيا و امنيا “مؤكدا في الوقت ذاته” نحن لا نري ضرورة للتواجد الأجنبي في المنطقة “.

كما طرح الرئيس روحاني عددا من الاقتراحات منها: ضرورة إصلاح مجلس الأمن والأمم المتحدة ليواكبا مكافحة العنف و التطرف وتقديم المساعدات الدولية لإعادة بناء ما دمرته المجموعات الإرهابية في العراق و سوريا و كذلك إعادة بناء الأماكن المقدسة التي دمرتها العمليات العسكرية وتأسيس صندوق دولي لمساعدة الدول التي أصبحت ضحية الإرهاب بالإضافة إلى التعاون الإقليمي لإصلاح النظام التعليمي لإظهار الإسلام الرحيم للعالم

وأكد على ضرورة”مكافحة الإرهاب من خلال التعاون الإقليمي بما فيه التعاون المعلوماتي”.

وأضاف إن” الإرهابيين ينتقلون بين بعض الدول لذلك علي هذه الدول أن تأخذ هذه الظاهرة بنظر الاعتبار و أن تأخذ بمسؤولياتها علي عاتقها “,مبينا أن” الدول التي ساعدت المجموعات المتطرفة يجب أن تتخلي عن دعمها لها سياسيا و ماليا و عسكريا “.

وبين الرئيس روحاني في جانب أخر من تصريحاته إن” الحكومات المستبدة لا تحترم حقوق مواطنيها كما أنها لا تريد إشراكهم في القضايا والقرارات السياسية وبهذا تساعد علي انتشار الفقر وانعدام الأمن والتهميش”.

وأكد أن” التيارات المتطرفة كلها تسير علي نهج واحد يتمثل بالعنف”.

كما شدد بالقول علينا أن” نكون إلى جانب بعضنا البعض و نفكر بتقوية الحس الإنساني لان العالم يحتاج إلى خطوات إنسانية و أهم هذه الخطوات تتجلي في التنمية وتعميق الحوار بين الشعوب و الحكومات من اجل أيجاد روح التفاهم واستخدام طرق جديدة لبسط ثقافة السلم و التعايش السلمي كما يأتي احترام كل المعتقدات الدينية ضمن هذه الخطوات”.

يذكر أن ۱۹۰ دولة عضوة في الجمعية العامة للأمم المتحدة صادقوا علي اقتراح طرحه الرئيس روحاني بشأن مكافحة التطرف والعنف بالعالم في ۱۸ ديسمبر /كانون الاول الجاري.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق