التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, أكتوبر 11, 2024

رئيس لجنة حقوق الانسان بالبرلمان الكويتي :احتمال بدء جهود عمان والكويت لتحسين العلاقات بين ايران والسعودية 

الكويت – سياسة – الرأي –

اعلن رئيس لجنن حقوق الانسان في مجلس الامة الكويتي، عبدالحميد عباس دشتي، عن احتمال بدء الجهود في عمان والكويت للتوسط لتحسين العلاقات بين ايران والسعودية.
وقال دشتي على هامش المؤتمر الدولي لـ العالم في مواجهة العنف والتطرف” الذي استضافته طهران، قال: يبدو ان الجهود الاقليمية قد بدأت للتوسط لتحسين العلاقات بين ايران والسعودية.
و حول احتمال توسط الكويت لتحسين العلاقات بين ايران والسعودية  نظرا للعلاقات الطيبة بين السلطان قابوس سلطان عمان وكل من ايران والسعودية، ومن جهة اخرى فإن حضور امير الكويت من شأنه ان يؤدي دورا مؤثرا في حصول التاقرب بين طهران والرياض، ويبدو ان الجهود لتحقيق التقارب قد بدأت.
وبشأن دور ايران في محاربة الارهاب، قال دشتي: ان الجمهورية الاسلامية الايرانية مستعدة دوما للتعاون وايجاد الوحدة في المنطقة ومع الدول العربية في المنطقة، ورغم المحاولات الاميركية والاسرائيلية للقضاء على محور المقاومة، فإن ايران دعمت دوما محور المقاومة الذي تمكن من إلحاق الهزيمة باسرائيل.
واضاف: من جهة اخرى، فإن قيام السعودية بتمويل وتسليح الجماعات الارهابية وارسال المسلحين الى سوريا، يعد تدخل واثارة للفتنة، ونأمل بأن يمتنع هذا البلد وسائل الدول عن القيام بممارسات مشابهة.
ووصف دشتي ايران بأنها قوة اقليمية، وقد أذعن العالم بوجود هذا البلد كقوة اقليمية كبرى، حيث تؤدي ايران دورا بارزا في المنطقة، ومن جهة اخرى فإن السعودية ونظرا لاهميتها بين الدول العربية، فهي بصدد استعراض قوتها.
واستبعد رئيس لجنة حقوق الانسان ان يطلب العراق وسوريا من السعودية ارسال قوات برية لأن هذين البلدين لديهما سيادة وعندما تم تشكيل التحالف الدولي لمحاربة داعش، وجه هذان البلدان رسالة واضحة الى التحالف بأنهما لن يسمحا بانتشار قوات برية في اراضيهما، لأن شعبي البلدين قادران على الدفاع. انتهى.
طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق