التحديث الاخير بتاريخ|الخميس, أكتوبر 10, 2024

سي أن أن: العراق لم يدرج ضمن الدول التي ساعدت واشنطن باستجواب المشتبه فيهم 

وكالات – سياسة – الرأي –

نشرت شبكة الـ”سي أن أن” الإخبارية، الخميس، خريطة كشفت فيها أسماء الدول التي ساعدت الولايات المتحدة باستجواب سجناء اعتقلوا بعد هجمات 11 أيلول 2001 بشبهة “الإرهاب” واستخدام أساليب التعذيب بحقهم من قبل وكالة المخابرات المركزية الأميركية (سي.آي.أي).
وذكرت الشبكة في خبر لها أطلعت عليه ( الرأي ) الدولية إنه “مع نشر تقرير أساليب الاستجواب التي خضع لها مشتبه فيهم بالإرهاب من قبل الولايات المتحدة، عاد السؤال ليفرض نفسه من جديد حول الدول التي ساعدت واشنطن في برنامجها”.
وأضافت أن “التقرير أشار إلى أنه لن يتم ذكر الحكومات والدول بالاسم تحديداً، لكن منظمات دولية مستقلة قارنت ما خلصت إليه من استنتاجات بشأن هوية تلك الحكومات وما تضمنه التقرير من معلومات وإشارات”، لافتة إلى أن “من ضمن تلك المنظمات Open Society Justice Initiative”.
وأوضحت الشبكة، أنه “سبق لتلك المنظمة وغيرها أن نشرت أوائل 2013 لائحة تضمنت 54 حكومة قالت إنها على علاقة بالبرنامج سواء من حيث أنها كانت مسرحاً لعمليات استجواب أو أنه تم استخدام أراضيها أو مجالها الجوي لنقل أو استجواب المشتبه بهم”.
وتابعت الـ سي أن أن أن “الخريطة المرفقة تشمل الدول العربية التي تقول المنظمة إنها ساعدت الولايات المتحدة في برنامجها علما أنه لم يصدر أي ردّ رسمي من أي من هذه الحكومات حول هذه المعلومات”، مبينة أن “دولة العراق لم ترد ضمن هذه الخريطة، على اعتبار أنها كانت تخضع لسلطة الاحتلال، في ذلك الوقت”.
يذكر أن تقريراً استثنائياً لمجلس الشيوخ الأميركي اعترضت عليه على الفور وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي ايه)، خلص إلى أن استخدام تقنيات الاستجواب “المشددة” التي اعتمدتها الوكالة بعد 11 أيلول 2001 لم يسمح بإحباط تهديدات وشيكة بتنفيذ اعتداءات. انتهى
طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق