التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, أكتوبر 11, 2024

الصباح يعلن سعي العراق والكويت لتشكيل لجنة تنظيم الملاحة في خور عبد الله وتوقيع 45 اتفاقية ومذكرة تفاهم بين البلدين 

بغداد – سياسة – الرأي –

اعلن نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الكويتي صباح خالد الحمد الصباح خلال مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية ابراهيم الجعفري اليوم السبت قرب تشكيل لجنة مشتركة بين العراق والكويت ؛ لتنظيم الملاحة في خور عبد الله .

وذكر الجعفري خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده مع الصباح في بغداد اليوم حضره مراسل ( الرأي ) الدولية ، ان ” تأجيل الكويت استلام دفعة التعويضات خففت الكثير من الاعباء عن العراق ” .

من جانبه اكد الصباح انه ” التقى رئيس الجمهورية فؤاد معصوم و رئيس الوزراء حيدر العبادي ، وتم بحث العلاقات الثنائية وسبل تطويرها ، مبينا ان اللقاءات كانت مثمرة والناجحة وتم التأكيد على وضع الكف بالكف مع العراق في الجهود ضد الارهاب الذي يريد وقف تقدم العراق ، مشيرا الى ان العلاقات تتقدم الى الامام مايعكس حرص البلدين على التعاون والارتقاء بالعلاقات بين الشعبين ، وانعكس هذه الامر من خلال تعاون اللجنة العليا المشتركة وتم توقيع 45 اتفاقية ومذكرة تفاهم بين البلدين ” .

وتابع ان ” تقارب الشعبين في كل المجالات منها التدريس والتعليم وتسهيل سمات الدخول ، مشيرا الى وجود تعاون لدخول العراقيين الى الكويت وسنفتتح قريبا قنصليتين في البصرة واربيل ” .

واكمل بالقول ان ” البلدين يسعيان الى تشكيل لجنة لتنظيم الحركة في خور عبد الله ، مشيرا الى ان الملاحة فيه سالكة وآمنة ” ، مؤكدا نجاح التعاون العراق والكويت في مجال الصيد ، معربا عن امنياته لنقل التجربة الى بقية دول الخليج ” .

وحول ميناء مبارك الكويتي قال الصباح ان ” ميناء مبارك تكاملي مع الموانئ العراقية والمنطقة محتاجة الى تواجد حركة بحرية ” . انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق