التحديث الاخير بتاريخ|السبت, يوليو 6, 2024

عراقجِي: حققنا تقدما اكبر فِي المفاوضات النووية بـ “مونترو” 

طهران ـ سياسة ـ الرأي ـ

قال كبِير المفاوضِين فِي الفرِيق النووِي الاِيرانِي ان التقدم الذِي شهدته المباحثات النووِية فِي مونترو كان اكبر بكثِير من الجولات السابقة لكنه اكد فِي الوقت ذاته انه لازال امامنا طرِيق طويل.

واضاف مساعد وزِير الخارجِية عباس عراقجِي مساء الخميس فِي مونترو بعد انتهاء المباحثات النووِية : لازالت هناك بعض الصعوبات. هناك خلافات بِين الجانبِين لابد من ازالتها. لابد من ردم الهوة لكننا على الاقل صرنا اكثر تفهما لاحدنا الاخر.

وقال ان القرار السِياسِي سِيتخذ بعد الانتهاء من المباحثات الفنِية واكد انه حِينها ِيمكن للطرف الاخر ان ِيتخذ قرارا هاما بشان ما اذا كان ِيرِيد فرض المزِيد من الحظر والضغوط او التوصل الِى اتفاق.

واوضح انه لابد ان ِيكون هناك تعاون متبادل بِين الجانبِين بشان القضاِيا الفنِية ولابد ان نسعى لمواصلة العمل . القضاِيا الفنِية ربما تنتهِي الى حلول تساعد فِي اتخاذ القرارات السِياسِية.

وقال عراقجِي انه لابد من مواصلة المباحثات الفنِية وفِي الوقت ذاته ان الطرفِين سِيكونان فِي ظروف تؤهلهما لاتخاذ القرارات السِياسِية. ومتِى ما انتهِينا من المباحثات الفنِية فحِينها سِيكون الوقت قد حان لاتخاذ القرار السِياسِي.

واوضح انه سِيكون علِى الطرف الاخر ان ِيتخذ القرار الهام. وسِيكون القرار فرض المزِيد من الحظر وممارسة المزِيد من الضغوط او التوصل الِى اتفاق؟. لو كانت المقاصد حسنة فمن البدِيهِي انهم لابد ان ِيؤكدوا علِى اتفاق ِينص علِى ازالة العقوبات. وهذا جانب مهم من مباحثاتنا.

ومضِى ِيقول انه لابد ان ِيكون هناك تفهم لازالة الحظر. هناك حظر مختلف ولكل واحد آلِية خاصة بها. لابد من دراستها جمِيعا

وشدد بالقول انه اساس عملنا هو رفع جمِيع الحظر ولاِيمكن ان ِيبقِى منه شِيء . وبعض الحظر قد ينطوِي علِى اهمِية سِياسِية او قانونِية بالغة مقارنة بالاخرِى. نحن نبحث جمِيع الوان هذا الحظر.

وتطرق مساعد وزِير الخارجِية فِي الشؤون القانونِية والدولِية فِي حدِيث لبرس تِي، الى نتائج مباحثات مونترو وقال جرت اربع جولات من المفاوضات المكثفة علِى مختلف المستوِيات مع الدول الاعضاء فِي مجموعة 5+1 . رغم اننا حققنا بعض التطور فِي المباحثات الاخِيرة فِي جنِيف لكن ِيمكننِي القول اننا استطعنا ان نحقق تطورا اكبر فِي هذه الجولة رغم انه لازال امامنا طرِيقا طوِيلا.

وشدد بالقول صرنا نعرف كل التفاصِيل كما نعرف ادق الخلافات وهناك سبل مختلفة وحلول متنوعة ِيعرفها الطرفان.

وقال عراقجِي انه لابد ان نبذل كل ما بوسعنا من اجل التوصل الِى حل وبناء علِى ذلك سنجتمع ثانِية فِي الخامس عشر من اذار/مارس سواء فِي مونترو او جنِيف. لابد ان ننهِي هذا الموضوع.

وفِيما اذا كان الموعد سِينتهِي فِي نهاِية مارس قال “الموعد سِينتهِي فِي نهاِية ِيونِيو/ حزِيران لكننا اتفقنا لدِى تمدِيد فترة المباحثات فِي فِيِينا علِى ان نتوصل الِى اتفاق اطارِئ حتِى نهاِية مارس وهذا لاِيعنِي ضرورة التوصل الِى اتفاق قبل نهاِية مارس.

 

وقال كبِير المفاوضِين النووِين الاِيرانِيِين اننا سنبذل كل ما بوسعنا ومن خلال ابداء المزِيد من التفهم لحل القضاِيا الرئِيسِية قبل نهاِية مارس. وسنواصل العمل علِى التفاصِيل ونامل بالتوصل الِى اتفاق حتِى نهاِية ِيونِيو.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق