التحديث الاخير بتاريخ|الخميس, سبتمبر 19, 2024

وزراء الخارجية العرب يناقشون غداً إدانة تدمير التراث العراقي 

بغداد ـ سياسة ـ الرأي ـ

ادرج مجلس جامعة الدول العربية في ختام أعمال دورته الـ143 على مستوى المندوبين الدائمين برئاسة الاردن مشروع قرار رفعه إلى وزراء الخارجية العرب في اجتماعهم يوم غد الاثنين، حول تدمير التراث الديني والثقافي في العراق على يد التنظيمات “الإرهابية”.

ويدعو مشروع القرار الدول إلى عدم التعامل بالآثار المنهوبة وإعادتها للعراق، ويدعم العراق في حربه ضد تنظيم داعش  فضلا عن كونه يدين الجرائم والهجمات التي يرتكبها هذا التنظيم بصورة صريحة مع التأكيد على الالتزام بمضمون قرارات مجلس الامن ذات الصلة بمحاربة “الإرهاب” وبالذات “داعش”، بحسب موقع “اليوم السابع”.

شدد القرار على ضرورة أن تقوم الدول باتخاذ الإجراءات الصارمة لمنع تنقل المسلحين عبر حدودها وتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2178 وبشكل صارم وشامل يحتم على جميع الدول الالتزام بتطبيقه والعمل على تجفيف موارد “الإرهاب” باعتباره جزءا حيويا في عملية مكافحته.

ويدعو مشروع القرار إلى تقديم الدعم والمساندة للعراق لغرض إغاثة النازحين داخليا الذين تركوا منازلهم ومصالحهم نتيجة سيطرة “داعش” على مناطقهم، بالإضافة إلى اللاجئين السوريين إذ يحتضن العراق ما يزيد عن 260 ألف لاجئ سوري وهو ما فرض على العراق أعباء مالية كبيرة لتوفير مساعدات إلى النازحين العراقيين واللاجئين السوريين في ذات الوقت.

كما يدعو المشروع مجلس جامعة الدول العربية والوفود العربية إلى دعم موقف العراق والمطالبة بتنفيذ الفقرة (10) من قرار مجلس الأمن 1566 لعام 2004 بشأن تعويض ضحايا “الإرهاب”، وإن هذه التعويضات تكلف موازنة العراق مبالغ كبيرة إزاء المساعدات الإنسانية المقدمة من تلك الدول للنازحين العراقيين التي لن ترتقي إلى حجم الكارثة الإنسانية التي يتعرض لها العراق.

ويؤكد مشروع القرار أهمية تفعيل مجلس الدفاع العربي المشترك للجامعة العربية بالشكل الذي يأخذ بنظر الاعتبار الأخطار المحدقة بجميع الدول العربية والتي تهدد الأمن القومي العربي.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق