التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, سبتمبر 20, 2024

وفد تقني من وزارة الثروات الطبيعية بكردستان الى بغداد قريبا لحل الخلافات بين الجانبين 

بغداد – سياسة – الرأي –

يزور وفد تقني من وزارة الثروات الطبيعية بحكومة كردستان العاصمة بغداد قريبا لحلحلة الخلافات العالقة بين الجانبين.

وذكر مصدر ،اليوم الثلاثاء”ان حكومة كردستان ملتزمة بالاتفاق النفطي بين بغداد واربيل،وان حجم صادرات النفط الخام من حقول كركوك وكردستان تجاوزت (400) الف برميل يوميا”.

واضاف “ان الوفد التقني سيحاول ايضاح بعض العقبات الفنية التي تعيق الوصول الى تصدير الكميات المتفق عليها للمسؤولين بوزارة النفط الاتحادية”.

وكان وفد من الاقليم برئاسة رئيس حكومة كردستان نيجيرفان بارزاني، قد قام بزيارة إلى بغداد في 15 من شهر شباط ، لتفعيل الإتفاق النفطي الذي أبرم بين بغداد وأربيل أواخر العام الماضي، إلا ان المفاوضات لم تسفر عن أية نتيجة .بحسب مصادر مطلعة.

وعزز رأي عدم الاتفاق الى ما قاله بارزاني عقب المباحثات التي جرت في جولتين مع بغداد “أن العراق يمر بأزمة مالية خانقة، كانت السبب في عدم تمكنها من إرسال حصة الإقليم من الموازنة المالية”، مضيفا “اتفقنا مع دولة مفلسة”، مجددا التزام حكومة الاقليم بالاتفاق النفطي بين أربيل وبغداد.

واستدرك رئيس حكومة الاقليم بالقول ان “تنفيذ الاتفاق يحتاج إلى التزام الطرفين، وإذا لم ترسل بغداد حصة كردستان، فإن الإقليم أيضا لن يقوم بتصدير النفط لصالح الحكومة العراقية”، مشيرا الى “مقترح لبغداد ارسال مبلغ 300 مليون دولار فقط من أصل مليار دولار كحصة للاقليم من الموازنة الاتحادية، لانها غير قادرة الان على تسليم 1.2 تريليون دينار كمستحقات للاقليم” . انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق