التحديث الاخير بتاريخ|السبت, أكتوبر 5, 2024

الاديب يدعو دول المجتمع الدولي الى مساعدة العراق في اعادة اعمار المناطق المحررة 

بغداد – سياسة – الرأي –

دعا رئيس ائتلاف دولة القانون علي الاديب، المجتمع الدولي الى دعم العراق في اعادة اعمار البنى التحتية للمدن المحررة من تنظيم داعش، وفيما أكد ان انشغال العراق بالحرب ضد داعش وهبوط اسعار النفط سيحد من قدرته على اعادة الاعمار، أشار الى أن المساهمة الدولية ستتيح للمهجرين العائدين فرصة الاستقرار في مناطقهم المحررة وحمايتها من خطر داعش.

وقال الاديب في بيان تلقت ( الرأي ) الدولية نسخة منه ، إن العراق “يسعى الى التسريع في عملية اعادة اعمار البنى التحتية ودور المواطنين في المدن المحررة من قبضة تنظيم داعش، بعد أن دمر هذا التنظيم الاجرامي أغلب الجسور والمؤسسات الخدمية والمدارس والمستشفيات والمناطق السكنية”.

وأضاف الأديب أن اعادة الاعمار “ستتطلب توفير مبالغ طائلة قد لا تتوفر لدى العراق في ظل التكاليف العالية للحرب الشرسة ضد تنظيم داعش، وانخفاض موارد البلاد الى النصف بسبب اهبوط اسعار النفط”، مؤكدا أن اعمار المناطق المحررة “يتطلب تكاتف كل المجتمع الدولي والمنظمات العالمية مع العراق في جهود الاعمار، خصوصا أن هذا هو جزء من الالتزام الدولي في محاربة تنظيم داعش وتحصين البيئات المحلية من خطره”.

وتابع الاديب أن “عودة المهجرين الى المدن المحررة واستقرارهم فيها، بات ضرورة ملحة لضمان عدم عودة داعش اليها في المستقبل”، مشيرا الى ان العراق “هو الجبهة التي اوقفت تمدد تنظيم داعش وكسرت شوكته وبينت ضعفه امام صمود العراقيين، والعالم كله مدين للعراقيين لانهم اوقفوا الخطر الذي كان يمثله داعش على كل شعوب العالم”.

وبين الاديب أن “الهجمة الشرسة التي تعرض لها العراق من قبل تنظيم داعش والمتعاونين معه، كانت حملة قاسية شارك فيها مسلحون من 87 دولة والاف التكفيريين الذين استهدفوا الانسان العراقي وحضارته وتراثه وبنيته التحتية”، مشيرا الى أن “الجهد الدولي لمساعدة العراق على صد هجمات داعش تأخر كثيرا، وهو ما تسبب في فسح المجال للتنظيم لتدمير مناطق متعددة من العراق وارتكاب انتهاكات بشعة طالت الاقليات وفئات واسعة من الشعب العراقي، ولولا صمود العراقيين وصلابتهم في الدفاع عن ارضهم ووطنهم، لما توقف زحف هذا التنظيم الى العديد من دول المنطقة”. انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق