التحديث الاخير بتاريخ|الخميس, سبتمبر 19, 2024

وزير الخارجية العراقي يصل دمشق في زيارة رسمية عشية القمة العربية 

بغداد ـ سياسة ـ الرأي ـ

وصل وزير الخارجية العراقي “إبراهيم الجعفري” الثلاثاء إلى العاصمة السورية دمشق تلبية لدعوة وجهها نظيره السوري وليد المعلم في زيارة تاتي عشية القمة العربية المقررة في مصر .

وجاء في بيان صدر عن مكتب الجعفري ، إن وزير الخارجية إبراهيم الجعفري وصل صباح اليوم الثلاثاء إلى العاصمة السورية دمشق تلبية لدعوة وجهها نظيره السوري وليد المعلم ،، وأضاف بيان مكتب الجعفري أن وزير الخارجية سيعقد اجتماعاً مع المعلم لبحث العلاقات الثنائية والاوضاع التي تسهدها المنطقة ،، مشيراً إلى أن الجعفري سيلتقي لاحقا الرئيس السوري بشار الاسد.

يشار الى أن وزير الخارجية السوري وليد المعلم كان قد زار بغداد في عام 2013 ،، وبحث خلالها مع المسؤولين العراقيين العلاقات بين البلدين والازمة التي تمر بها سوريا.

في هذه الاثناء صرح السفير أحمد بن حلي، نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية، بأن فعاليات القمة العربية ستبدأ غدا الأربعاء على مستوى وزراء الاقتصاد لبحث الملف الاقتصادي للقمة بينما يبدأ بعد غد الخميس اجتماع وزراء الخارجية لبحث الملفات السياسية.
وقال بن حلي، لدى مغادرته القاهرة متوجها إلى شرم الشيخ للمشاركة في فعاليات القمة إن “مصر بذلت جهدا كبيرا للإعداد للقمة العربية وسط روح النجاح الذى تحقق في مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي مؤخرا”.
وأوضح :”مقعد سوريا سيبقى شاغرا خلال القمة بعد تجميدها في أنشطة الجامعة بينما يشارك المستشار عقيلة صالح رئيس مجلس النواب الليبي في القمة والرئيس عبدربه منصور هادى رئيس اليمن إذا لم تجد تطورات تحول دون مشاركته”.
وقال بن حلى :”رغم أن قمة شرم الشيخ قمة دورية عادية إلا أنها بسبب الظروف التي تمر بها الدول العربية حاليا تعتبر قمة استثنائية لخطورة الملفات المعروضة عليها ، حيث سيتم إصدار إعلان شرم الشيخ في ختامها ويتضمن توجيهات بشأن القضايا المطروحة عليها للعمل بها تحت رئاسة مصر طوال العام القادم. انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق