التحديث الاخير بتاريخ|الخميس, سبتمبر 19, 2024

نتنياهو يقول ان “بيان لوزان” يهدد بقاء “اسرائيل” 

وكالات – سياسة – الرأي –

قال رئيس الحكومة الصهيونية، بنيامين نتانياهو، ان “بيان لوزان” الذي اعلن حول البرنامج النووي الايراني من شأنه اذا ما طبق ان “يهدد بقاء اسرائيل”.

 

وقال مارك ريغيف المتحدث باسم نتانياهو في تغريدة على موقع تويتر ان “رئيس الحكومة نتانياهو قال للرئيس اوباما (خلال اتصال هاتفي) ان اتفاقا (نهائيا) يستند الى هذا الاتفاق الاطار من شأنه ان يهدد بقاء اسرائيل”.

واضاف ان نتانياهو ذكر اوباما بانه “قبل يومين فقط قالت ايران ان “تدمير اسرائيل امر لا نقاش فيه”، واكد له ان “مثل هذا الاتفاق لن يقطع الطريق امام حيازة ايران القنبلة (النووية) بل سيمهده امامها”، حسب قوله.

كما حذر رئيس الحكومة الاسرائيلية الرئيس الاميركي من ان اتفاق لوزان من شأنه ان “يزيد مخاطر الانتشار النووي ومخاطر اندلاع حرب مروعة”، مؤكدا ان “البديل هو الوقوف بحزم وزيادة الضغط على ايران الى حين التوصل لاتفاق افضل”.

 

 

ويمتلك الكيان الاسرائيلي نحو 300 رأس نووي ولم يوقع اي اتفاقية لمنع انتشار الاسلحة النووية ولم يكن عضوا في اي مجموعة رسمية في هذا المجال، كما ان مفاعله لم تخضع لاي مراقبة من قبل المؤسسات الدولية.

وكان البيت الابيض اعلن ان اوباما اتصل بنتانياهو الخميس بعيد الاعلان عن التوصل في مدينة لوزان السويسرية الى اتفاق اطار حول البرنامج النووي الايراني، وان الرئيس الاميركي اكد لنتنياهو ان هذا الاتفاق يمثل “تقدما كبيرا” وان “التزام الولايات المتحدة الدفاع عن اسرائيل لا لبس فيه”.

واوضح البيت الابيض ان اوباما الذي توجه بعد ظهر الخميس الى مدينة لويسفيل في ولاية كنتاكي اتصل هاتفيا بنتانياهو من الطائرة الرئاسية.

واضاف ان اوباما ابلغ نتانياهو انه طلب من فريقه لشؤون الامن القومي “تكثيف” المفاوضات مع الحكومة الاسرائيلية الجديدة حول سبل تعزيز التعاون الامني بين البلدين.

 

انتهى

 

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق