التحديث الاخير بتاريخ|الخميس, سبتمبر 19, 2024

اللجنة الدولية للصليب الأحمر: الوضع الإنساني في اليمن “كارثي” 

وكالات ـ سياسة ـ الرأي ـ

أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، اليوم الثلاثاء، أن الوضع الإنساني في اليمن “صعب جداً وكارثي على أقل تقدير في مدينة عدن، التي ينقصها الغذاء والماء وخصوصاً اللوازم الطبية والجراحية”.

وقالت المتحدثة الرسمية باسم اللجنة في صنعاء ماري كلير فغالي إن “الوضع الإنساني في اليمن صعب جداً، ولاسيما أن البلاد تستورد 90% من احتياجاتها الغذائية من الخارج، وأن الطرق البحرية والجوية والأرضية مقطوعة”.

وقالت فغالي إن “الوضع الإنساني في عدن كارثي في أقل تقدير”، مشيرةً إلى أن “الجثث لا تزال ممددة في الشوارع”، فيما “يتعرض عمّال الهلال الأحمر للقنص عند محاولتهم انتشالها”.

وبحسب المتحدثة، فإن “الحرب في عدن أصبحت في كل شارع وكل زاوية، وكثيرون لا يستطيعون الهرب” وإن “النقص في الغذاء والماء والكهرباء يتفاقم”، مضيفةً أن “الوضع الأخطر هو في المجال الصحي، إذ نفدت اللوازم الطبية والجراحية”.
وتشن السعودية وحلفاؤها عدوانا على اليمن منذ يوم 26 آذار/مارس في محاولة لإعادة
الرئيس المنتهية صلاحيته عبد ربه منصور هادي للحكم، بعدما فرّ من عدن إلى الرياض الشهر الماضي. ووفق حصيلة أعلنتها منظمة الصحة العالمية، اليوم، قُتِل 540 شخصاً على الأقل وأصيب 1700 بجروح في اليمن منذ 19 آذار/مارس.

وقال المتحدث باسم منظمة الامم المتحدة للطفولة “يونيسف” كريستوف بوليراك إن 74 طفلاً على الأقل استشهدوا وأصيب 44 بجروح منذ بدء العدوان.
وما زالت سفينة على متنها فريقان جراحيان تابعان للصليب الأحمر ولمنظمة “أطباء بلا حدود” تنتظر الإذن لها للوصول إلى اليمن من جيبوتي، كما ينتظر الصليب الأحمر وصول 48 طناً من اللوازم والمعدات الطبية على متن طائرتين من الأردن وجنيف إلى صنعاء.
وأشارت فغالي إلى تحميل طائرة أولى، اليوم، بـ 16 طناً من المساعدات الطبية في عمان يفترض أن تصل إلى صنعاء غداً، فيما يفترض أن تصل طائرة محملة بـ 32 طناً من المساعدات من جنيف الخميس.

وختمت المتحدثة بالقول أن “الأولوية بالنسبة للصليب الأحمر حالياً، هي أن تستمر المستشفيات بالعمل، وأن نقوم بإنقاذ حياة أكبر عدد من الأشخاص”.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق