التحديث الاخير بتاريخ|الخميس, سبتمبر 19, 2024

مشروع لانشاء شركات زراعية يونانية-روسية لتخطي الحظر الروسي 

وكالات – سياسة – الرأي –

أفاد مصدر حكومي يوناني مساء الاربعاء ان رئيس الوزراء اليوناني اليكسيس تسيبراس بحث في مستهل زيارته الى موسكو مشروع انشاء “شركات مشتركة” يونانية-روسية لتمكين المنتجات الزراعية اليونانية من “تخطي” عقبة الحظر الروسي على الواردات الغذائية الاوروبية.

 

وقال المصدر في وثيقة خطية “هناك رغبة مشتركة في اطلاق آلية انشاء شركات مشتركة يونانية-روسية على الاراضي الروسية للمصدرين اليونانيين للمنتجات الزراعية”.

 

وأضاف ان مبيعات الفواكه والخضار اليونانية الى روسيا “لن تعتبر صادرات” اذا ما تمت من خلال هذه الشركات، مما سيتيح للمزارعين اليونانيين “تخطي الحاجز الكبير” المتمثل بالحظر الروسي المفروض منذ الصيف الفائت على المنتجات الزراعية الاوروبية ردا على العقوبات التي فرضها الاتحاد الاوروبي على موسكو لاتهام روسيا بمساعدة الانفصاليين في اوكرانيا.

 

وبدأ تسيبراس الاربعاء زيارة الى موسكو تستمر يومين التقى خلالها الرئيس فلاديمير بوتين في اجتماع تباحث فيه الرجلان ايضا في امكانية ان تشارك روسيا في تمويل بناء انبوب نفط في شمال اليونان.

 

وقال المصدر انه يمكن لروسيا “ان تدفع مسبقا لليونان العائدات المتوقعة لهذا المشروع على ان تسدد اليونان هذه الاموال لروسيا اعتبارا من العام 2019 حين سيبدأ انبوب النفط بالعمل”، مشيرا الى ان هذا المشروع سيعود على الخزينة اليونانية ب”آلاف ملايين اليوروهات”.

 

وشكل الانتاج الزراعي وقطاع الطاقة المحورين الاساسيين للمباحثات بين بوتين وتسيبراس الذي انتقد العقوبات الاوروبية على روسيا ولم يطلب مساعدات مالية من بوتين لمواجهة الازمة الاقتصادية الخانقة التي تواجها بلاده.

 

واثر لقائه تسيبراس قال بوتين ان “المسالة ليست مسالة مساعدات بل تعاون عبر مشاريع كبيرة ملموسة”، مشيرا الى مشاركة اليونان في مشروع انبوب الغاز “توركيش ستريم” بين روسيا وتركيا الذي يمكن ان يشكل قاعدة لتسليم الغاز الروسي الى جنوب اوروبا.

 

وفرضت روسيا الصيف الماضي حظرا شاملا على استيراد معظم المنتجات الزراعية من الاتحاد الاوروبي ردا على العقوبات التي فرضها الاتحاد على موسكو. وتضررت اليونان بشكل كبير من هذه العقوبات حيث تشكل المنتجات الزراعية اكثر من 40% من صادراتها الى روسيا.

 

وسيواصل تسيبراس لقاءاته في موسكو الخميس وابرزها لقاء مع نظيره ديمتري مدفيديف.

 

انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق