التحديث الاخير بتاريخ|الخميس, سبتمبر 19, 2024

الجعفري : إدارة العمليات على الأرض بأيد عراقية ومقاتلون من 62 دولة انضموا لداعش 

بغداد – سياسة – الرأي –

أكد وزير الخارجية ابراهيم الجعفري الذي يزور بيلاروسيا حاليا ، ان ” العراق يتولـى إدارة العمليات على الأرض بأيد عراقية محضة من دون تدخـل أجنبي ” ، مشيرا الى انه من يقاتلون تحت لواء داعش في العراق هم أكثر من 62 دولة من دول العالم ، فيما اكد وزير خارجية بيلاروسيا فلاديمير مكاي توسيع بلاده التعاون العسكري مع العراق في الحرب على الارهاب .

وقال الجعفري في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره البيلاروسي ” نتطلع إلى أن تعقد اللجنة المشتركة الجولة السابعة بين العراق وبيلاروسيا ” ، مشيرا الى ان ” ما جرى من اتفاقات في الجانب الاقتصادي مهـم ، وهناك فرص أكثر أهمية ، وأمور مشتركة بيننا وبين بيلاروسيا في مجال التعاون الثنائي ” .

وأوضح ان ” الملف الأمني احتل حيزا من الحديث بيني وبين وزير خارجية بيلاروسيا ، وتوقـفنا عند البطولات التي تصنعها القوات المسلـحة العراقية ، والحشد الشعبي بوجه الخطر الذي يدهم كل العالم ، على الرغم من أن الحرب تدور على الأرض العراقية ، وأن العراق اليوم يقاتل أصالة عن نفسه إلا أنـه يقاتل نيابة عن كل العالم ” .

واكد ان ” العراق يتولـى إدارة العمليات على الأرض بأيد عراقية محضة من دون تدخـل أجنبي من أي دولة من دول العالم ، لكنه فتح باب الإسناد الجوي ، والدعم اللوجستي ، والاستخباراتي ، والدعم الإنساني ، والخدمي خصوصا أن هناك أكثر من مليوني نازح من مناطق العراق ” .

وتابع ” لم يكن العراق البلد الذي دخله الإرهاب ، إنـما سبقته سوريا ، ومناطق أخرى في العالم ، كالذي حصل في فرنسا ، وكندا ، وأستراليا وكثير من بلدان العالم ، مشيرا الى ان ” الذين يقاتلون تحت لواء داعش هم أكثر من 62 دولة من دول العالم يقاتلون في العراق تحت عنوان داعش ، وهذا يذكرني بضرورة أن تتفاعل ، وتتضافر جهود الدول كلـها بمواجهة الخطر المشترك ” . 

وقال الجعفري ان ” القوات المسلـحة العراقية تتقدم بشكل باهر ، وممتاز ، وتـحرر الكثير من المدن ، وتـحاصر قوات داعش في مناطق معينة ، ولم نواجه داعش على الصعيد العسكري والصعيد الأمني فقط إنـما على الصعد السياسية المتطورة ، فكل مكونات الشعب العراقي يتحشدون ضد هذا الخطر ” .

وأستطرد بالقول ان ” الحكومة العراقية بكل مكوناتها ، وكذا البرلمان العراقي يمثـلون مكونات الشعب ” مخاطبا الوزير البيلاروسي ” نتطلع إلى أقوى العلاقات بيننا وبين بيلاروسيا على الصعيد العسكري ، والتجاري ، والزراعي ، والتعاون الأمني ، والخدمي ، والإنساني ” .

من جانبه قال وزير خارجية بيلاروسيا فلاديمير مكاي ” اليوم تم إجراء لقاء سياسي مع وزير خارجية العراق إبراهيم الجعفري ، وبحثنا العلاقات الثنائية بين البلدين ، وتحديد مجالات معينة لتطوير التعاون ، وتوقيع مذكـرة تفاهم للتعاون في مجال الرياضة والشباب ” .

وأضاف ” في الآونة الأخيرة كـثـفت اللقاءات بين الجانب العراقي والجانب البيلاروسي بخاصة في مجال وزارة الخارجية في آب عام 2014 ، وزار وزير خارجية جمهورية بيلاروسيا العراق ، وفي أيلول عام 2014 زار وزير خارجية بيلاروسيا إقليم كردستان ، وجرى الاتفاق على تفعيل التعاون الثنائي ” .

وأشار مكاي الى ان ” الجانب الأساسي التي تضمنته مباحثات اليوم هو تفعيل التعاون الاقتصادي ، والتجاري ، واتفقنا على أن حجم التبادل التجاري بين بلدينا أقل من الإمكانيات المتوافرة ، واتفقنا على الإفادة من خبرة الشركات البيلاروسية في المجال الصناعي ، والزراعي ، والتبادل التجاري ، ومجالات أخرى ، وكذلك الاتفاق على التعاون في المجال الصحي ، والتعليم ، وزيادة عدد الطلاب في جامعات بيلاروسيا ” .

ولفت الى ان ” برنامج الزيارة للوزير الجعفري مكثـف جدا ، ويتضمن لقاءات كثيرة مع عدد من الوزراء البيلاروس ؛ بهدف تفعيل التعاون الثنائي ، كما ناقشنا الوضع الأمني في العراق ” .

وقال الوزير البيلاروسي ان ” جمهورية بيلاروسيا تـعلن مسانـدتها ، ودعمها لشعب وحكومة العراق في حربه ضد الإرهاب ، وتوسيع التعاون العسكري بين البلدين ” .

 

وكان الجعفري وصل أمس العاصمة البيلاروسية مينسك على رأس وفد حكومي في زيارة رسمية تستغرق بضعة أيام . انتهى

 

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق