التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, أكتوبر 18, 2024

الجبوري يؤكد حرصه على تعديل قانون المقابر الجماعية ليشمل كل المفقودين وضمان حقوق ذويهم 

بغداد ـ سياسة ـ الرأي ـ

اكد رئيس مجلس النواب سليم الجبوري اليوم الاربعاء ان المجلس حريص على العمل لتعديل قانون المقابر الجماعية ليشمل كل المفقودين بعد تاريخ إقراره خاصة ان العراق مر بمرحلة عصيبة كان للتنظيمات الإرهابية والعصابات المجرمة دور كبير في اخفاء الآلاف من الجثث والتي طالت جميع مكونات ومذاهب الشعب العراقي. وذكر بيان لمكتب الجبوري تلقت (الرأي ) الدولية  نسخة منه اليوم ان ذلك جاء خلال ترأسه ، اليوم الاربعاء، اجتماعاً للجنة الدولية لدعم المفقودين {ICMP}، عقد في مجلس النواب، مبيناً ان “هذا المؤتمر سيضع الحجر الأساس لاستراتيجية المجلس في التعامل مع ملف المفقودين الذي يشكل واحدا من القضايا التي طال انتظار حسمها بشكل يضمن حقوق ذوي المغيبين من ضحايا الحروب والصراعات” مثمناً في الوقت ذاته “عمل اللجنة التي انطلقت منذ اكثر من ٢٠ عاما متلمسة جراحات المحزونين من اهالي المغدورين”.
وشدد على ان هذا الامر يتطلب جهدا مضاعفا من فرق متخصصة يجب ان تعمل وبسرعة للبحث عن رفات المغدورين في الاراضي التي تم تحريرها والعمل على معرفة تفاصيل مهمة تتعلق بالجناة لما لذلك من اثر اجتماعي بالغ وما يرتبط بذلك من حقوق مدنية وانسانية واستحقاقات لعوائلهم.
واكد “دعم المجلس لجهد اللجنة الكبير والنوعي بهذا الخصوص”، مطالباً سيادته “ان تتحول مقررات هذا المؤتمر الى خارطة طريق قابلة للتنفيذ لحسم القضايا العالقة بالاختفاء الجماعي والفردي وتعقب مصير المفقودين سابقا والآن ولاحقا”.
ودعا الجبوري الحكومة الى الإسراع في دعم هذا المقترح وان يكون لهذه اللجنة الدولية مكتب دائم وفعال في العراق لمتابعة كافة الإجراءات المتعلقة بعملها عن قرب، مبدياً استعداد مجلس النواب لتقديم العون بهذا الاتجاه، مثمناً في الوقت ذاته دور وزارتي الداخلية والدفاع الذي اسهم بشكل فاعل في هذا الملف.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق