التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, سبتمبر 8, 2024

علاوي يرفض المقترح الامريكي ويؤكد على فشلهم السياسي في دعم العراق 

بغداد ـ سياسة ـ الرأي ـ

عد نائب رئيس الجمهورية اياد علاوي، مشروع قرار الكونغرس الامريكي بشأن تسليح البيشمركة والعشائر السنية بمعزل عن الحكومة الاتحادية “تملصا مّما يشهده العراق من تردِ امني”.

وقال علاوي في تصريح صحفي، اطلعت عليه (الرأي ) الدولية  ان “الكونغرس الأميركي قدم هذا المشروع لتبرير فشله السياسي في دعم العراق ووحدته واستقراره الأمني، وهو بهذا القرار أعلن التأكيد على حالة الهروب والتملص من مما يجري في العراق من تدهور أمني”.

واضاف ان “العراقيين لا يتلقون التعليمات من جهات خارجية أو من لجان في إحدى البرلمانات العالمية، ورغم أن الحكومة الأميركية لم تقم بإصدار أي تصريح حول مشروع القرار، فإن هذا القرار نحن نرفضه رفضا قاطعًا لأنه يمس بسيادة العراق وتدخل سافر في شؤونه كدولة”.

ونفى علاوي ما تناقلته وسائل الإعلام نقلاً عن صحيفة “لوفيغارو” الفرنسية حيث نسبت أقوالا له مفادها بأن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي لم يحتفظ باستقلالية العراق، وأن العبادي قد انتهج سياسة إقصائية تجاه السنة، قائلا “أنا ذكرت للصحيفة، أن سياسات الإقصاء والتهميش وتبني الطائفية السياسية هي التي أوصلت البلاد إلى ما نحن فيه”.

واوضح “فيما يخص المصالحة الوطنية ذكرت أن، المصالحة هي ليست بين السنة والشيعة، وهذا ما نردده دائما، إنها تكمن في الخروج من الطائفية السياسية من جهة وانتهاج سياسة التسامح والعفو من جهة أخرى”.

واكد علاوي ان “ما جاء بأقوال بعض الصحف نقلاً عن الصحيفة الفرنسية، هو محض كذب وتحريف في أجزاء كبيرة منه، وسيتم التحقق من الصحيفة حول تطابق النشر مع مضامين التصريحات”.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق