التحديث الاخير بتاريخ|السبت, سبتمبر 21, 2024

العبادي لبايدن: نرفض القوانين التي تضعف وحدة البلاد وتتجاوز على السيادة 

بغداد ـ سياسة ـ الرأي ـ

اكد رئيس الوزراء حيدر العبادي، الاحد، رفض العراق لمقترحات القوانين والمشاريع التي تضعف وحدة البلاد وتتجاوز على السيادة الوطنية، فيما شدد نائب الرئيس الامريكي جو بايدن على ضرورة ان تخضع المجاميع المسلحة لسيطرة الدولة بقيادة العبادي.

وقال مكتب العبادي في بيان صدر عنه وتلقت (الرأي ) الدولية، إن “رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي بحث في مكالمة هاتفية مع نائب الرئيس الامريكي جو بايدن مجمل الاوضاع السياسية والامنية، ومستجدات الاحداث وبالاخص فيما يتعلق بالالتزام المتبادل بالحفاظ على وحدة الاراضي والسيادة العراقية وعدم التدخل بالشؤون الداخلية.

واكد العبادي خلال البيان، “رفض العراق لمقترحات القوانين والمشاريع التي تضعف وحدة البلاد وتتجاوز على السيادة الوطنية وتسيء للحمة الوطنية”.

بدوره، جدد نائب الرئيس الامريكي جو بايدن، “التزام الولايات المتحدة الامريكية باتفاقية الاطار الاستراتيجي لحماية وحدة العراق الاتحادي الديمقراطي كما جاء في الدستور العراقي”، مشيرا الى انه “في ضوء هذا الالتزام فان المساعدات العسكرية الامريكية للعراق لمحاربة تنظيم داعش تكون بطلب من الحكومة العراقية ومن خلالها”.

وشدد بايدن على ضرورة “ان تخضع كل المجاميع المسلحة لسيطرة الدولة بقيادة رئيس الوزراء”.

ومررت لجنة القوات المسلحة في مجلس النواب الأميركي مشروع قانون طرحه عضوها ماك ثورنبيري يفرض شروطاً لتخصيص مساعدات عسكرية أميركية للعراق بقيمة 715 مليون دولار من ميزانية الدفاع لعام 2016.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق