التحديث الاخير بتاريخ|الإثنين, سبتمبر 16, 2024

وزارة البيئة .. تجريف البساتين والاراضي الزراعية يشكل تهديدا للتنوع الاحيائي في العراق 

بغداد – محلي – الرأي –

طالبت وزارة البيئة الجهات المختصة بضرورة التنسيق مع الحكومات المحلية و تفعيل القوانين والتشريعات البيئية الخاصة بحماية الاراضي الزراعية والبساتين وايقاف التجاوزات  التي تتعرض لها .

وقال مدير عام دائرة التوعية والاعلام البيئي امير علي الحسون ان وزارة البيئة تحذر من استمرار التجاوز على الاراضي الزراعية والبساتين وما تمثله هذه الظاهرة من خطر على الحياة البرية والتنوع الاحسائي في العراق ، مبينا ان الوزارة تعمل بالتعاون مع الوزارات المختصة منذ سنوات لايقاف ظاهرة التصحر التي يعاني منها العراق منذ تسعينيات القرن الماضي وماتسببت به سياسات التجريف والتجفيف التي اتبعها النظام السابق وهو ما انعكس سلبا على الحياة البرية في مختلف الاقاليم البيئية التي يتميز بها العراق .

واضاف الحسون ان  الوزارة تسعى الى تحسين الواقع البيئي للغابات والبساتين من خلال التنسيق مع الحكومات المحلية ودوائر البلدية وامانة بغداد من خلال ايجاد  مواقع سكنية او خدمية بموجب التخطيط العمراني للمدن والمباشرة بايقاف التجاوزات على الاراضي الزراعية مع بداية  منتصف  العام الحالي، مبينا ان وزارة البيئة دعت وزارة الاسكان والتعمير الى تخصيص مناطق سكنية لغرض تعويض المتجاوزين واصحاب الدخل المحدود وازالة العشوائيات التي اثرت بشكل سلبي على جمالية المدن وتفعيل القوانين والتشريعات وفرض الغرامات المالية  والعقابية لردع المتجاوزين من خلال تنفيذ قانون حماية وتحسين البيئة  وكذلك تفعيل دور الشرطة البيئية  بالاضافة الى عدم السماح  بقطع الاشجار  ، مشيرا الى ضرورة توعية المواطنين باهمية المحافظة على المساحات الخضراء .

واشار الحسون الى  ان هناك ضرورة لاعداد احصائية وخارطة بيانات لكل قضاء وناحية المحافظات عن المناطق التي تم تجريف البساتين فيها والزحف العمراني لأعطاء صورة واضحة عن هذه الظاهرة لتسهيل معالجتها  .

يشار الى ان مجلس الوزراء كان قد شكل لجنة لمنع التجاوز على الغطاء النباتي في كل المحافظات  تضم في عضويتها مديريات البلديات  بهدف الحفاظ على الغطاء النباتي و زيادة المناطق الخضراء, خاصة بعد التحذيرات المتكررة التي اطلقتها وزارة البيئة عن مخاطر تجريف بساتين النخيل والغابات و تعريض التنوع الاحيائي في العراق  . انتهى

 

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق