التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, أكتوبر 18, 2024

عراقجي: نسعى لاتفاق نووي جيد ونقاط الخلاف ستنخفض لادنى حد الاسبوع القادم 

وكالات – سياسة – الرآي –

اكد مساعد وزير الخارجية كبير المفاوضين الايرانيين عباس عراقجي بان ايران تسعى للوصول الى اتفاق نووي جيد ودون ذلك تفضل ان لا يكون هنالك اي اتفاق.

وفي مقابلة اجرتها معه القناة الثانية في التلفزيون الايراني مساء الثلاثاء، استعرض عراقجي المفاوضات الجارية في نيويورك في سياق صياغة مسودة الاتفاق النووي النهائي وقال، من المؤكد اننا نسعى للوصول الى اتفاق جيد، هذا الاتفاق يجب ان يحصل، ودون ذلك نفضل الا يكون هنالك اتفاق.

واضاف مساعد الخارجية الايرانية، “سنبدا المفاوضات النووية في فيينا يوم الثلاثاء القادم وستنضم اليها سائر الدول الاعضاء في مجموعة “5+1” يوم الجمعة من الاسبوع القادم”، معربا عن اعتقاده “اننا سنصل خلال الاسبوع القادم في فيينا الى نص تنخفض فيه نقاط الخلاف وما بين الاقواس الى ادنى حد ممكن”.

واوضح بان اجراءات الحظر ستلغى بالتزامن مع تنفيذ الاتفاق الشامل وقال، ان الكونغرس يتدخل حاليا ويعمل على المصادقة على لائحة يمكن ان تؤخر تنفيذ الاتفاق، ومن المحتمل ان تكون هنالك فترة زمنية تفصل بين يوم الاتفاق وبين اليوم الذي تكون فيه جميع الاطراف مستعدة للتنفيذ.

وتابع عراقجي، سيقومون في بداية الاتفاق بالغاء اجراءات الحظر وسيجري تنفيذ ذلك يوم تنفيذ الاتفاق من قبل الطرفين.

واكد كبير المفاوضين الايرانيين بان نص اتفاق جنيف يتضمن الغاء جميع اجراءات الحظر المرتبطة بالقضية النووية وامكانية وصول ايران الى اسواق المال والتجارة والطاقة والتكنولوجيا، وهو امتياز جعلته مجموعة “5+1” لايران في مفاوضات جنيف.

واوضح بان هذا الامر سيحدث في الاتفاق النهائي ايضا، ففي البداية يتم الغاء جميع اجراءات الحظر الاقتصادية والمالية ومن ثم توفير امكانية وصول ايران الى الاسواق المذكورة ومنها اسواق الطاقة والمال والتكنولوجيا وكذلك امكانية التعاون مع ايران في المجال النووي مثل انشاء محطات جديدة وبحثية ومحطات نووية لتحلية المياه و… وتشجيع الدول على التعاون النووي مع ايران ومن ثم تدخل مجموعة “5+1” التعاون النووي مع ايران.

وحول الغاء اجراءات الحظر احادية الجانب ومتعددة الجوانب قال، لقد ورد في اتفاق جنيف ايضا الغاء اجراءات الحظر متعددة الجوانب واحادية الجانب وسيدرج في الاتفاق النهائي ايضا مثل هذا الالغاء.

واكد مساعد الخارجية الايرانية بان اجراءات الحظر الاقتصادية والمالية ستلغى في مرحلة اولى.

انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق