التحديث الاخير بتاريخ|السبت, سبتمبر 21, 2024

النفط النيابية : الاتفاق النفطي بين المركز وكردستان كان تطبيقه تدريجياً 

بغداد – اقتصاد – الرأي –

أكد عضو لجنة النفط والطاقة النيابية عواد العوادي ان الاتفاق النفطي بين الحكومة الاتحادية وكردستان العراق كان تطبيقه تدريجيا، ولكن لغاية الان لم يصل الى مستوى تصدير 550 برميل يومياً، كما نص الاتفاق.

وقال العوادي ان معدل تصدير نفط كردستان العراق وصل لحد الان عبر شركة نفط الشمال هو 450 برميل يوميا، مشيرا الى ان تصدير العراق للنفط الخام وصل للمرة الاولى الى 3 ملايين و 100 الف برميل، معتبرا ذلك اشارة جيدة وايجابية باتجاه ارتفاع معدلات التصدير.

وأوضح ان تصدير النفط بهذه المعدلات تحتاج الى استمرارية مع ضرورة ان تطبق حكومة كردستان العراق التزاماتها مع الحكومة الاتحادية، مبينا ان كردستان عليها التزامات ترتبت عليها 17% من حصتها، لافتا الى ان كردستان اعطت التزام آخر هو النقص الحاصل في التصدير منذ بداية الشهر الاول من العام الحالي ولغاية الان سوف يتم تعويضه في الاشهر المقبلة، اي ان التصدير من كردستان العراق يجب ان ياخذ اكثر من 550 الف برميل بالتعويض، مؤكدا ان التزامات كردستان تم ادرجها في مشروع الموازنة لعام 2015.

يذكر ان وكيل وزارة الموارد والثروات الطبيعية بحكومة كردستان طه زنكنة قد اكد في وقت سابق التزام الاخيرة بالاتفاق النفطي بين بغداد واربيل.

يشار الى ان التحالف الكردستاني ابدى تفاؤله بتنفيذ الاتفاق النفطي بين بغداد وأربيل ، مؤكدا أنه يسير بطريقة جيدة.انتهى

 

 

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق