التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, سبتمبر 8, 2024

افخم: اليمن على أعتاب كارثة انسانية وحصار شعبه إجراء لا يُغتفر 

طهران – سياسة – الرأي –

اعتبرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الايرانية مرضية افخم ان اليمن على اعتاب حدوث كارثة انسانية فيها، معربة عن املها بوصول المساعدات الانسانية الى هذا البلد سريعا.

واشارت افخم في مؤتمرها الصحفي الاسبوعي اليوم الاربعاء، الى ان ايران تجري في الوقت الحاضر محادثات مع الصليب الاحمر الدولي لمساعدة الشعب اليمني واعتبرت حصار اليمن اجراء لا يُغتفر وسيبقى عالقا في اذهان شعوب المنطقة واضافت، ان ايران طرحت مشروعا من 4 بنود لحل ازمة اليمن ونواصل مشاوراتنا السياسية في هذا الصدد.

ورفضت تصريحات احد كبار المسؤولين السعوديين حول ايران وقالت بانه اعتمد في تصريحه على تحليل خاطئ بالكامل ومن الخطأ تماما قوله بان ايران تشكل تهديدا للمنطقة وانها منعت خلال العقود الثلاثة الماضية التعاون الجاد في مسار الاستقرار الاقليمي، مؤكدة ان ايران داعية سلام واستقرار في المنطقة.   

وحول القضية النووية قالت افخم، اننا نعارض اي مطالب مبالغ بها وما سيرد في النتيجة النهائية ونص الاتفاق الشامل سيكون حاسما.

ووصفت التصريحات المطروحة من قبل الجانب الاخر بانها دعائية وان ايران لن تتاثر بها، مؤكدة بان الحقوق النووية الايرانية ستستمر الى الابد.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الايرانية، اننا وفيما يتعلق بالتفتيش لن نقبل بنظام استثنائي وغير متعارف عليه ونريد ان يتم التعاطي مع ايران كعضو (في معاهدة حظر الانتشار النووي) وستتحرك ايران في هذا الاطار فقط.

واوضحت بان ايران تاخذ بعين الاعتبار جميع السيناريوهات الممكنة المحتملة في حال الوصول الى اتفاق او عدم ذلك او ان تبقى الامور كما هي عليه واضافت، ان ايران لا تسعى لاتفاق باي ثمن كان لكننا اعلنا ايضا باننا عازمون على انهاء هذه الازمة المصطنعة.

وحول تواجد مستشارين ايرانيين في العراق قالت، ان هذا التواجد يتم بطلب من الحكومة العراقية ولم يجر اي تغيير في مسار هذه الاستشارات.

كما نوهت المتحدثة باسم الخارجية الايرانية الى ان الرئيس الصيني سيقوم بزيارة الى طهران.

وبشان السفينة الدنماركية المحتجزة اوضحت بان هذا التوقيف جرى على اساس قضية قانونية لوجود شاك خاص وقالت ان هذه السفينة موجودة الان في بندرعباس وتجري محادثات بين الشاكي الخاص وشركة الملاحة البحرية ومالك السفينة، كما ان طاقم السفينة احرار.

يتبع…   

 

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق