التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, سبتمبر 8, 2024

ايران تشارك في اجتماع “جنيف” حول القضية السورية بصفة استشارية 

طهران ـ سياسة ـ الرأي ـ

صرحت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الايرانية، مرضية افخم، ان الجمهورية الاسلامية الايرانية تشارك في اجتماع “جنيف” حول القضية السورية بصفة استشارية على مستوى الخبراء.

وقالت افخم في مؤتمرها الصحفي الاسبوعي اليوم الاربعاء، ان هذه المحادثات هي مجموعة مشاورات ثنائية قام مندوب الامين العام للامم المتحدة في الشان السوري بترتيبها مع مختلف الدول وكانت قد انطلقت يوم امس وتستمر عدة اسابيع.

واضافت، ان الجمهورية الاسلامية الايرانية كدولة مؤثرة في المنطقة وسوريا وبتاكيدها على السبيل السياسي وحق الشعب السوري في تقرير مصيره بنفسه تشارك بصفة استشارية في هذه المحادثات التي تجري بصورة ثنائية وليست بهيئة اجتماع دولي.

واوضحت بان المحادثات الراهنة في جنيف بدات يوم امس على مستوى السفراء فيما تشارك الجمهورية الاسلامية الايرانية بفريق خبراء.

واكدت ان المشروع الذي قدمته الجمهورية الاسلامية الايرانية في حينه لحل القضية السورية على اساس الحل السياسي المبني على حق الشعب السوري في تقرير مصيره بنفسه والتاكيد على الحوار السوري السوري.

واعتبرت المتحدثة باسم الخارجية الايرانية الحجم الهائل لادخال السلاح والعناصر الارهابية الى الداخل السوري ودور بعض الدول في ارسال الارهابيين الى هذا البلد بانه غير مقبول ويعد بمثابة تدخل عسكري صارخ في الشان السوري.

واشارت الى التطورات الميدانية في شمال سوريا وادانت استمرار ممارسات الجماعات الارهابية في سوريا وقتل وتشريد الابرياء العزل، معتبرة هذا الوضع بانه ناجم بالتاكيد عن الدعم الاجنبي الصارخ للارهابيين.

واقالت، لقد حذرنا دوما من استخدام الارهاب اداة لتحقيق اهداف سياسية غير مشروعة في المنطقة وتفشي زعزعة الامن وعدم الاستقرار في المنطقة.

واكدت ان الحوار الداخلي السوري السوري من دون فرض شروط اللاعبين الاجانب هو السبيل الوحيد للخروج من الازمة.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق