التحديث الاخير بتاريخ|الإثنين, سبتمبر 16, 2024

الربيعي يؤكد ضرورة عدم فرض الحرس الوطني على المناطق الآمنة 

بغداد – سياسة  – الرأي –

أكد النائب عن ائتلاف دولة القانون موفق الربيعي، الخميس، ضرورة عدم فرض الحرس الوطني على المحافظات الآمنة.

وقال الربيعي في مؤتمر صحفي عقده في مبنى البرلمان إن الحرس الوطني مرتبط بالقائد العام للقوات المسلحة وله الحق بتحريكه لتوفير الخدمات الأمنية في أي محافظة دون استثناء ووضعه في إطاره الصحيح بأنه حرس وطني مقدس صاحب العقيدة الدينية التي تنطلق من ثوابت عسكرية ودينية”.

وأضاف أن “مشروع القانون يجب يضمن حقوق شهداء الحشد الوطني وجرحاهم وتعويض الأبطال ممن ضحوا بأطرافهم وأجسادهم وأرواحهم من اجل البلاد وبدون مقابل”.

وشدد الربيعي على “ضرورة عدم إعطاء قيادة الحرس الوطني إلا من كان مقاتلاً في الحشد الوطني, لأن فشله بقياداته ونجاحهم بنجاحه لذلك لا يمكن أن يقاد هذا التشكيل إلا من عمل في الحشد”.

وطالب النائب عن دولة القانون بـ”رفع المستوى الإداري للحرس الوطني إلى وزارة وعدم ربطها بالجيش أو الشرطة من اجل ديمومة عمل هذه القوات على أساس حب الوطن والدفاع عنه بعقيدة عسكرية ودينية وإنسانية كما يعمل الحشد الوطني حاليا”.

يشار إلى أن قانون الحرس الوطني أثار انقساماً حاداً داخل الأوساط السياسية، ففي الوقت الذي تؤيده بعض الكتل المنضوية تحت اتحاد القوى العراقية، يقف التحالف الوطني بالضد منه باعتباره نواة للتقسيم الطائفي، فيما يقف الأكراد موقف المحايد من هذا المشروع. انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق