التحديث الاخير بتاريخ|الإثنين, سبتمبر 16, 2024

فوز ساحق لکامیرون فی انتخابات مجلس العموم البریطانی 

بعد اقتراب الانتهاء من فرز الاصوات المشاركة في انتخابات مجلس العموم البريطاني، حقق رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون انتصاراً كبيراً علی منافسه حزب العمال، بينما اجتاح الحزب القومي الاسكتلندي المقاعد المخصصة لاسكتلندا في مجلس العموم البريطاني، كما أفاد استطلاع الخروج من مراكز التصويت، في وقت اقر حزب العمال بزعامة اد ميليباند بالهزيمة.

وأمل رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون في أن يشكل حكومة في الأيام المقبلة بعدما استمتع حزبه بما وصفها “بليلة قوية للغاية” في اعقاب الانتخابات البرلمانية. وقال كاميرون بعد احتفاظه بمقعده في اوكسفوردشير إن من السابق لاوانه الحديث عما ستكون عليه النتيجة النهائية للانتخابات. وأضاف “هذه ليلة قوية للغاية لحزب المحافظين .. يظل هدفي ببساطة أن أحكم من أجل الجميع.”

من جهته قال زعيم حزب العمال البريطاني اد ميليباند إن حزبه عانى من ليلة “محبطة للغاية” بعدما أظهرت نتائج الانتخابات انه سيخسر مقاعد وسيأتي بفارق كبير وراء حزب المحافظين بزعامة رئيس الوزراء ديفيد كاميرون. واوضح ميليباند لانصاره بعدما احتفظ بمقعده البرلماني في دونكاستر شمال انكلترا “كانت ليلة محبطة وصعبة للغاية لحزب العمال.” وأضاف ميليباند الذي اقر فعليا بالهزيمة أنه يشعر “بأسف عميق” لما حدث في اماكن اخرى في بريطانيا وبخاصة في اسكتلندا حيث قال ان موجة من القومية طغت على حزب العمال. 

وكانت استطلاعات الرأي غير الرسمية للناخبين الخارجين من مراكز الاقتراع أظهرت تقدم حزب المحافظين بقيادة رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون بحصوله على ٣١٦ مقعدا بزيادة ٩ مقاعد مقارنة مع انتخابات عام ٢٠١٠، وبفارق يزيد كثيرا عن استطلاعات الرأي التي أجريت خلال الأسابيع الماضية .وأظهرت نفس هذه الاستطلاعات حزب العمال ثانيا بحصوله على ٢٣٩ مقعدا بنقصان ١٩ مقعدا مقارنة مع انتخابات ٢٠١٠.

الى ذلك اجتاح الحزب القومي الاسكتلندي المقاعد المخصصة لاسكتلندا في البرلمان البريطاني بفوزه بـ٥٨ من أصل ٥٩ مقعدا، أكثر بـ١٠ مرات من نتائج الانتخابات قبل ٥ سنوات، على عكس حزب الديموقراطيين الأحرار الذي حصل على ١٠ مقاعد فقط من أصل ٥٧ مقعدا كان حصل عليها في الانتخابات الأخيرة. لكن زعيم الحزب نيكولا ستورجون دعا الى التريث، مشككاً في تغريدة نشرها على حسابه على موقع تويتر، في قدرة حزبه على الفوز بكل هذه المقاعد. وأعطت الاستطلاعات حزب استقلال المملكة المتحدة مقعدين أما باقي الأحزاب فحصلت على ٢٥ مقعدا اذا تأكدت صحة هذا الاستطلاع الذي شمل عينة من ٢٢ ألف مقترع. 

وفي مفاجأة كبيرة فازت مايري بلاك، وهي طالبة في العشرين من عمرها، بمقعد عن حزب القومي الاسكتلندي، لتصبح أصغر عضو في البرلمان البريطاني منذ أكثر من ثلاثة قرون. وجاء فوز بلاك بمقعدها على حساب مسؤول الحملة الانتخابية لدى حزب العمال وأحد أهم الشخصيات في الحزب دوغلاس ألكسندر.

 الى ذلك يستمر فرز الأصوات وينتظر الإعلان عن النتيجة النهائية بعد عدة ساعات حيث سيصبح من الممكن معرفة مدى صدق استطلاعات الرأي التي أعلنتها ثلاث قنوات تلفزيونية رائدة الخميس بعد انتهاء التصويت. وأصبح معلوما بشكل رسمي الجمعة ٨ مايو/أيار أن ٦ نواب سيمثلون حزب الديموقراطيين الأحرار في البرلمان الجديد و٥٠ نائبا سيمثلون الحزب القومي الاسكتلندي بينما سيمثل نائب واحد حزب استقلال المملكة المتحدة وسيضم البرلمان ١٩ مستقلا وممثلا لأحزاب صغيرة.

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق