التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, سبتمبر 8, 2024

الامم المتحدة: الاستيطان الاسرائيلي”غير مشروع” 

وكالات – سياسة – الرأي –

قال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة استيفان دوغريك، إن “بان كي مون قلق بشدة إزاء إعلان الكيان الإسرائيلي موافقته على بناء 900 وحدة استيطانية في مدينة القدس (المحتلة) “.

دوغريك الذي كان يتحدث في مؤتمر صحفي بمقر المنظمة الدولية بنيويورك الخميس، قال أيضا إن “بان كي مون أكد أن اعلان خطط الكيان الإسرائيلي بناء 900 وحدة استيطانية، غير مشروع بموجب القانون الدولي”.

وأعلن كيان الاحتلال الاسرائيلي الخميس موافقتها، على بناء 900 وحدة استيطانية في القدس الشرقية المحتلة.

وردا على سؤال بشأن تزامن إعلان الخطط الإسرائيلية مع توصل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إلى اتفاق مع حزب البيت اليهودي (يمين) حول استكمال تشكيل حكومة إئتلافية جديدة، قال المتحدث باسم الأمين العام للصحفيين: “إننا نتابع عن كثب مفاوضات تشكيل حكومة كيان الاحتلال الإسرائيلي، وسيبحث بان كي مون مع بنيامين نتنياهو، الخيارات الممكنة لمفاوضات التسوية بناء على مبدأ حل الدولتين”.

ويمثل موضوع الاستيطان الإسرائيلي في الضفة الغربية، والقدس المحتلة ، “عقبة” في طريق مفاوضات التسوية التي توقفت بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي أواخر أبريل/ نيسان من العام الماضي، بعد استئناف دام 9 أشهر برعاية أمريكية، في أعقاب رفض إسرائيل الإفراج عن الدفعة الأخيرة من الأسرى القدامى، والتي كانت مقررة أواخر مارس/آذار العام الماضي، وهو ما أعقبه توقيع فلسطين على الانضمام لـ15 معاهدة واتفاقية دولية، في خطوة نددت بها تل أبيب وهددت باتخاذ عقوبات ضدها.

ويطالب الفلسطينيون بتجميد الاستيطان، وهو ما ترفضه حكومة الإحتلال. انتهى

 

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق