التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, سبتمبر 20, 2024

تزامناً مع ذكري استشهاد الامام الكاظم (ع) انفجارات عديدة تضرب بغداد 

 شهدت العاصمة العراقية بغداد اليوم الأحد حوادث امنية مختلفة حيث استشهد عدد كبير من العراقيين وأصيب عدد آخر بجروح في سلسلة تفجيرات ضربت مناطق متفرقة من عاصمة بلاد الرافدين. وفي التفاصيل انفجرت سيارة مفخخة يقودها انتحاري، الأحد، مستهدفة حاجزاً أمنياً مشتركاً لقوات الجيش والشرطة في قضاء الطارمية شمالي بغداد، مما أسفر عن مقتل ٣ جنود ومدني واحد، فضلاً عن إصابة ٥ جنود و٤ مدنيين بجروح. وفي سياق متصل انفجرت سيارة مفخخة ثانية بعد أن ركنها مجهولون إلى جانب طريق يعبر منه زوار شيعة، أثناء مسيرهم للوصول إلى منطقة الكاظمية شمالي بغداد لإحياء ذكرى وفاة الإمام الكاظم نتج عنه استشهاد اثنين من الزوار، وإصابة ١١ آخرين بجروح. وفي الطارمية شمالي بغداد فجر انتحاري يقود سيارة مفخخة نفسه قرب مبنى قائممقامية محاولا استهداف مفرزة مشتركة للجيش والشرطة، ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف الأجهزة الأمنية”.

وأفاد مصدر في الشرطة، أن حصيلة التفجير الانتحاري في الطارمية، بلغت قتيلاً وأربعة مصابين. وقال المصدر إن “حصيلة التفجير الانتحاري الذي حاول استهداف مفرزة مشتركة للجيش والشرطة بسيارة مفخخة، صباح اليوم، قرب مبنى قائممقامية الطارمية شمالي بغداد، بلغت قتيلاً واحداً وأربعة مصابين”. وفي منطقة التاجيات شمالي بغداد استشهد مدنيان واصيب ستة اخرون بانفجار سيارة مفخخة. وقال مصدر امني إن “سيارة مفخخة انفجرت في منطقة التاجيات شمالي بغداد استهدفت الزائرين المتوجهين الى مدينة الكاظمية المقدسة، مما اسفر انفجارها عن استشهاد زائرين اثنين واصابة ستة اخرين كعدد اولي”. وأضاف ان “القوات الامنية اغلقت مكان الحادث ونقلت المصابين الى المستشفى لتلقي العلاج والجثتين الى دائرة الطب العدلي”. 

وفي منطقة الصابيات شمال العاصمة بغداد، انفجرت سيارة اخرى مستهدفة زوار الامام الكاظم عليه السلام، ما اسفر عن استشهاد زائر واصابة ثلاثة اخرين”. وتشهد بغداد حالة التشدد الامني واغلاق معظم الطرق تزامنا مع احياء ذكرى استشهاد الامام موسى الكاظم (ع). الى ذلك قال مصدر في الشرطة العراقية أن طفلين أصيبا بإنفجار عبوة ناسفة شمالي بغداد. وقال المصدر إن “عبوة ناسفة موضوعة قرب محل لبيع الدواجن في قضاء التاجي، شمالي بغداد، انفجرت، اليوم، ما اسفر عن إصابة طفلين بجروح”. وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه أن “قوة امنية طوقت مكان الحادث، فيما تم نقل الطفلين الى اقرب مستشفى لتلقي العلاج”. 

وفي جنوب بغداد لم يكن الوضع بافضل حالاً حيث أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية، بأن ثمانية أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير عبوة ناسفة. وقال المصدر إن “عبوة ناسفة انفجرت، ظهر اليوم، قرب سوق شعبية في حي أبو دشير التابع لمنطقة الدورة، جنوبي بغداد، مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة”. وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن “سيارات الإسعاف هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثة القتيل إلى دائرة الطب العدلي، فيما فرضت قوة امنية طوقا امنيا على منطقة الحادث ومنعت الاقتراب منه”. 

وفي منطقة الشعب شمالي بغداد استشهد مدني واصيب ٥ اخرون بانفجار عبوة ناسفة، وذكر مصدر امني ان “عبوة ناسفة كانت مزروعة على جانب الطريق في تقاطع شارع عدن بمنطقة الشعب شمالي العاصمة بغداد انفجرت، ما اسفر انفجارها عن استشهاد مدني واصابة ٥ اخرين بجروح مختلفة”، وأضاف ان “الأجهزة الأمنية سارعت إلى مكان الحادث، فيما قامت سيارات الاسعاف بنقل الجثة والمصابين الى اقرب مستشفى”.

يذكر أن العاصمة بغداد تشهد بين الحين والآخر تفجيرات بسيارات مفخخة وعبوات وأحزمة ناسفة، إضافة إلى هجمات متفرقة تستهدف المدنيين وعناصر الأجهزة الأمنية في مناطق متفرقة منها، ما يسفر عن سقوط العشرات من الأشخاص بين قتيل وجريح. حيث تشهد الأوضاع الأمنية في العاصمة بغداد توتراً منذ منتصف العام ٢٠١٣، إذ ذكرت بعثة الأمم المتحدة في العراق، في الثاني من ايار ٢٠١٥، أن شهر نيسان الماضي، شهد مقتل وإصابة ٢٥٣٨ عراقياً بعمليات عنف شهدتها مناطق متفرقة من البلاد، فيما أكدت أن استمرار تدهور الوضع الأمني يجعل الحاجة للمصالحة الوطنية “أكثر إلحاحاً”.

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق