التحديث الاخير بتاريخ|الخميس, سبتمبر 19, 2024

لافروف: موقفنا متقارب مع موقف الولايات المتحدة إزاء سبل تسوية الأزمة السورية 

وكالات – سياسة – الرأي –

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ، اليوم الاربعاء،  في ختام محادثاته مع نظيره الأمريكي جوم كيري في سوتشي عن تقارب المواقف بين موسكو وواشنطن حول سبل تسوية الأزمة السورية.

وقال لافروف إن كلا الطرفين على يقين أن العملية السلمية يجب أن يقودها السوريون بأنفسهم، وأن يكون لجميع الجهات المعنية تمثيل في هذه العملية.

 

وفي السياق نفسه أشار الوزير الروسي إلى أنه، “نظرا للتناقضات داخل المعارضة السورية فإنه من المهم جدا أن يقوم جميع المعنيين الخارجيين الذين لهم نفوذ على هذه الجماعة أو تلك بدفعهم إلى السير باتجاه بدء المفاوضات على أساس بيان جنيف”.

 

وأعرب لافروف عن أمله في مواصلة الحوار حول موضوع إشراك المعنيين الخارجيين في عملية التسوية السورية سواء مع الولايات المتحدة أو دول الشرق الأوسط”.

 

وفي تطرقه للتقرير الدولي الأخير حول استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا، أعرب لافروف عن موقف موسكو الداعي إلى قيام وحدة خاصة في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية بالتحري في هذا الموضوع.

وتابع الوزير الروسي قائلا: “نحن نريد تحقيقا مهنيا نزيها وإثبات الوقائع بصورة مهنية، لمنع تكرار محاولات شاهدناها في أغسطس/آب عام 2014، لاستغلال موضوع المواد الكيميائية كوسيلة ضغط سياسي بل وكمبرر لنوايا استخدام القوة ضد الدولة السورية”.

 

من جانبه أعرب جون كيري الذي عقد في اليوم نفسه لقاء في سوتشي مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عن امتنانه له لصراحته وشرحه المفصل جدا لموقف موسكو إزاء عدد من القضايا الدولية الملحة.

وأعلن جون كيري أن الولايات المتحدة ترى “تقدما كبيرا” في حل مشكلة الأسلحة الكيميائية في سوريا، لكن “مهاجمة الأبرياء والتطرف العنيف لا يزالان في تصاعد”. وأضاف أن واشنطن ما زالت واثقة بأن “سوريا لن تصبح دولة سلام ما لم تجد مشكلاتها حلا لها بطريقة سياسية، وما لم يتم الانتقال السياسي للسلطة”. انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق